روابط للدخول

الشهرستاني من كربلاء: اربع سنوات وازمة الكهرباء ستنتهي


الشهرستاني يضع حجر الاساس لمحطة الخيرات

الشهرستاني يضع حجر الاساس لمحطة الخيرات

اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني إن "العراق اتخذ قرارا سينهي أزمة الكهرباء في غضون أربعة اعوام".

وكشف الشهرستاني في كلمته خلال مراسم وضع حجر الاساس لمحطة كهرباء الخيرات الغازية في كربلاء الأحد، أن انتاج العراق من الطاقة الكهربائية سيصل الى 20 الف ميغاواط خلال الاعوام القليلة المقبلة، مؤكدا أنه في حال الوصول الى هذا المستوى من الانتاج فإن العراق سيتمكن من إعادة تشغيل مصانعه، ولن يكتفي بتوفير الكهرباء للاستهلاك المنزلي فحسب بل "حينها سنوفر الطاقة لمجالات أخرى مثل الصناعة والزراعة".
مخطط لمحطة الخيرات في كربلاء

واوضح الشهرستاني في حديثه لاذلاعة العراق الحر ولمندوبي عدد من وسائل الاعلام جانبا من تفاصيل العقد المبرم بين العراق وشركة جالك التركية المنفذة لمشروع محطة كهرباء الخيرات. وقال إن "كلفة بناء المحطة تزيد عن440 مليون دولار أمريكي، وستنتج ما مقداره 1250 ميغاواط من الطاقة وستدخل الخدمة بشكل نهائي بعد 24 شهرا من موعد إبرام العقد".

ولفت الشهرستاني الى أن عمل الشركة لحد الآن يبعث على التفاؤل، لذا يمكننا ان نتوقع انجاز العمل باقل من الموعد المقرر في العقد، واضاف الشهرستاني "لقد وعدني مدير الشركة أن انجاز العمل في المحطة سيتم قبل الموعد المقرر بعدة اشهر".

الى ذلك أعرب مدير الشؤون الادارية للشركة التركية المنفذة أربند فهمي براق عن الأمل في ان تتمكن الشركة من انجاز العمل قبل المدة الزمنية المقررة، موضحا في حديثه لإذاعة العراق الحر "لدينا خبرة وإمكانية لإنهاء العمل في17 شهرا"، مشيرا إلى أن عشرات الشركات التركية تتمنى الحصول على فرص عمل
في العراق بعد التحسن الواضح للوضع الأمني.

واشار وكيل وزارة الكهرباء سلام قزاز من جانبه الى ان مشاريع بناء محطات الطاقة التي تم التعاقد عليها سترفد الشبكة الوطنية للكهرباء ولن تكون خاصة بالمحافظة التي تشيد فيها المحطة، موضحا أن المحطات التي يتم تشييدها وتلك التي سيتعاقد العراق عليها لاحقا ستكون في خدمة المواطن العراقي اينما وجد من خلال ربطها بالشبكة الوطنية.

وأعرب عدد من المواطنين الذين حضروا في موقع العمل الخاص بمحطة كهرباء الخيرات عن تفاؤلهم ببدء العمل في المحطة. وقال الشيخ علوان جواد آل جاسم "الملامح العامة للمشروع تبعث على الإطمئنان، ونلمس جدية في العمل".
يشار الى ان العراق يعاني من ازمة في الطاقة الكهربائية منذ أكثر من عشرين عاما. وتسببت هذه الأزمة في خروج تظاهرات غاضبة في العديد من المحافظات الصيف الماضي.
XS
SM
MD
LG