روابط للدخول

العراقية تستبعد تمرير المرشحين للوزارت الامنية


زعيم القائمة العراقية اياد علاوي

زعيم القائمة العراقية اياد علاوي

إستبعدت القائمة العراقية ان يتم تمرير أسماء المرشحين لتولي الوزارات الأمنية، نظرا لعدم وجود توافق بشأنها حتى الآن.

وقد اكدت رئاسة مجلس النواب العراقي وصول هذه الأسماء الى المجلس وإمكانية مناقشتها وطرحها على التصويت خلال جلسات مقبلة.

وقال المتحدث باسم القائمة العراقية شاكر كتاب انه حتى في حال تمت مناقشة أسماء المرشحين الثلاثة فإنهم لن يحضوا برضاء معظم الكتل النيابية، محملا ائتلاف دولة القانون مسؤولية التأخير الحاصل في تسمية الوزراء الأمنيين، مشيرا في الوقت ذاته الى ان القائمة العراقية ستقدم مرشحين جدد لمنصب وزارة الدفاع قريبا.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أرسل الأسبوع الماضي الى مجلس النواب أسماء ثلاثة مرشحين لتولي للوزارات الأمنية وهم كل من: سعدون الدليمي للدفاع، وتوفيق الياسري للداخلية، ورياض غريب للأمن الوطني.
وتوقع عضو التحالف الوطني سعد المطلبي حصول المرشحين الثلاثة على موافقة أغلبية أعضاء البرلمان حتى ولو تم ذلك من دون موافقة القائمة العراقية، لافتا الى ان جميع أعضاء التحالف الوطني فضلا عن التحالف الكردستاني سيصوتون للمرشحين الثلاثة.

واشار المطلبي في حديثه لإذاعة العراق الحر الى ان الذهاب لخيار تمرير مرشحي الوزارات الأمنية بالأغلبية البسيطة جاء نتيجة صعوبة التوصل الى توافق بين القوى النيابية حول المرشحين.

بيد ان القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان أكد ان ائتلافه لم يحسم أمره بعد باتجاه المصادقة على المرشحين لتولي الوزارات الأمنية من عدمه، موضحا ان اجتماعا للتحالف الكردستاني سيعقد يوم الثلاثاء المقبل لاتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن.

يذكر ان الوزارات الأمنية لاتزال تدار بالوكالة من قبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بعد نحو خمسة أشهر من إعلان التشكيلة الوزارية.
XS
SM
MD
LG