روابط للدخول

اعفاء وسائل الاعلام من غرامات استخدام الطيف الترددي


برج للبث التلفزيوني

برج للبث التلفزيوني

كشفت هيئة الاتصالات والإعلام العراقية عن نية الحكومة العراقية إلغاء الرسوم والغرامات التي فرضتها مؤخرا على وسائل الإعلام في العراق لاستخدامها الطيف الترددي.

وقال رئيس الهيئة برهان الشاوي ان قرار الإعفاء الذي من المتوقع ان يصدر قريبا سيشمل الرسوم المفروضة على وسائل الإعلام بأثر رجعي فقط.

واتخذت هيئة الاتصالات والإعلام العراقية قرارا مطلع شباط الماضي بفرض رسوم وبأثر رجعي تراوحت ما بين مليون ونصف المليون دولار و180 ألف دولار على وسائل البث المحلية لاستخدامها الترددات.

ودافع الشاوي في حديثه لإذاعة العراق الحر عن قرار فرض الرسوم باعتبار انه معتمد في جميع دول العالم، مؤكدا ان الحكومة العراقية ستستمر في استيفاء تلك الرسوم للفترة التي تلي صدور القرار.

وواجه قرار هيئة الاتصالات والإعلام في حينه موجة من الانتقادات من قبل وسائل الإعلام التي أشارت الى انه يهدف الى الضغط والتخويف وإغلاق المنابر الإعلامية الحرة.

وابدى رئيس مرصد الحريات الصحفية في العراق هادي جلو مرعي ترحيبه بتراجع هيئة الاتصالات والإعلام عن قرارها الذي وصفه بالتعسفي، مؤكدا انه لا مانع من فرض رسوم معقولة على وسائل الإعلام جراء استخدامها الطيف الترددي.

ودعا مرعي الى ضرورة ان يكون توجه الدولة العراقية في المرحلة المقبلة دعم وسائل الإعلام باعتبارها مؤسسات مجتمعية تساعد الدولة على ترسيخ العملية الديمقراطية.

المزيد في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG