روابط للدخول

أبدى مواطنون في محافظة البصرة استغرابهم من عدم اهتمام الحكومة بملف السجناء العراقيين في إيران، وطالبوها بالتدخل لتحسين أوضاعهم وتقديم المساعدة القانونية لهم.

وقال السجين السابق في سجن سبيدار الإيراني عقيل صالح في حديث لإذاعة العراق الحر إن المئات من السجناء العراقيين في إيران يعانون من سوء الخدمات وعدم السماح لهم بالتواصل مع ذويهم.

بدوره قال المواطن شاكر حمود، والد أحد السجناء العراقيين في سجن سبيدار الذي يضم القسم الأكبر من السجناء العراقيين، إن السلطات الإيرانية لا تسمح لذوي السجناء بمقابلة أبنائهم وجهاً لوجه، ودعا الحكومة العراقية الى السعي لتحسين أوضاع مواطنيها في السجون الإيرانية.

من جهته رفض النائب عن كتلة أحرار حسين طالب الحديث عن قضية العراقيين العالقين خلف قضبان السجون الإيرانية، من دون الحديث عن معاناة السجناء العراقيين في السعودية، وأشار الى أن مجلس النواب يضغط على الحكومة باتجاه إستعادة السجناء العراقيين من السعودية لأسباب قال انها انسانية وليست سياسية.

ويكشف النائب عن ائتلاف دولة القانون جواد البزوني عن تشكيل لجنة برلمانية لمتابعة أوضاع العراقيين في السجون الإيرانية وشدد على أن مجلس النواب يتعامل بتوازن مع ملفات السجناء العراقيين في دول الجوار.

يذكر أن أغلبية السجناء العراقيين في إيران القي القبض عليهم في السنوات القليلة الماضية على خلفية اتهامهم بارتكاب جرائم تسلل وتهريب، وبعضهم من الصيادين الذين كانوا ينشطون في جنوب شط العرب والذي ينقسم الى جانب إيراني وآخر عراقي.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG