روابط للدخول

إعتراض تركماني عربي يثير حفيظة الكرد في كركوك


أعضاء في مجلس محافظة كركوك

أعضاء في مجلس محافظة كركوك

قال عضو المجموعة الكردية في مجلس محافظة كركوك شيرزاد عادل ان اعتراض المجموعتين العربية والتركمانية على مشاركة ممثلين عن اقليم كردستان العراق في اجتماع يعقد برعاية الأمم المتحدة في العاصمة بغداد حول كيفية إجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك، أمر غير مقبول.
وأشار عادل الى ان كركوك من المناطق المتنازع عليها، وينبغي ان يتم تمثيل الاقليم في ذلك الإجتماع الذي تأجل عدة مرات، كما هو الحال بانسبة للحكومة العراقية.

من جهته أكد عضو المجلس السياسي العربي عبد الرحمن منشد العاصي على ان اعتراض المجلس على مشاركة حكومة اقليم كردستان في الإجتماع يجيء على خلفية انهم لا يريدون اسباغ الشرعية على تدخل الاقليم في شئون كركوك.

الى ذلك حمّل التركمان بعثة الأمم المتحدة مسؤولية عدم عقد الاجتماع، مشيرين الى ان التغيّرات في كركوك مهدت الطريق الى تقارب جميع الأطراف، وقال رئيس مجلس محافظة كركوك التركماني حسن توران ان الأمم المتحدة لم تهيئ الأرضية المناسبة لعقد المؤتمر، ولم تستطع اختيار ممثلي الأطراف في كركوك للمشاركة فيه.

ويرى مراقبون ان الثقة مازالت مفقودة بين الأطراف المختلفة في كركوك، بالرغم من جميع التوقعات بتقاربها، وذلك لأن الخلافات بينها تظهر بشكل جلي.

مزيد من التفاصيل الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG