روابط للدخول

مسؤول: سياسات العمل في كردستان تختلف عن باقي مناطق العراق


جانب من إجتماع لجنة وضع سياسات العمل في كردستان

جانب من إجتماع لجنة وضع سياسات العمل في كردستان

عقدت لجنة وضع سياسات العمل لحكومة اقليم كوردستان، يوم الثلاثاء في مبنى وزارة الثقافة والشباب باربيل اجتماعها الثاني، بهدف وضع سياسات العمل في الاقليم والذي سيكون ملحقاً للسياسة العراقية في مجال توفير فرص العمل للشباب والقضاء على ظاهرة البطالة في البلاد.
ويأتي اعداد هذه السياسة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وبمساعدة خبراء دوليين، في وقت تفتقر الحكومتان العراقية والمحلية في الإقليم الى وجود استراتيجية العمل لحد الان لايجاد فرص عمل جديدة للشباب.

ويقول المستشار في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة الإقليم امير صليوه ان الاجتماع الاول للجنة عقد في مدينة اسطنبول التركية، بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية وعدد من الخبراء في بغداد لدراسة سياسة التشغيل التي اعدت في بغداد كوثقية وطنية للعراق، مؤكدا ان الاقليم يعمل حاليا لاعداد استراتيجية خاصة به الى جانب الاستراتيجية الوطنية التي من المقرر أن تكتمل في بداية الشهر المقبل.
واوضح صليوه ان سياسية العمل ستكون بمثابة خارطة طريق لحكومة الاقليم في القضاء على ظاهرة البطالة لتعديل قوانين لمنح قروض للمشاريع الصغيرة ومرصد للسوق العمل ومرصد ومؤسسات سوق العمل ومتطلبات سوق العمل ومسائل التشغيل المهني.

وتشير مديرة الشباب في وزارة الثقافة والرياضة والشباب في حكومة الإقليم فيان يوسف ايليا الى ان اهم المشاكل التي يعاني منها الشباب في الاقليم حاليا تتمثل في البطالة، وتقول ان تعديل قانون التقاعد من شأنه أن يوفر فرص عمل جديدة للشباب.
وتذكر ايليا ان مطالبة حكومة الاقليم بوضع سياسة عمل مستقلة عن العراق تأتي من منطلق اختلاف الوضع في الاقليم مع باقي مناطق البلاد.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG