روابط للدخول

البرلمان العربي يعزل رئيسته الليبية هدى بن عامر


إجتماع للجامعة العربية

إجتماع للجامعة العربية

عقد المندوبون الدائمون للدول الأعضاء لدى الجامعة العربية اجتماعا استثنائيا للتشاور حول مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية خاصة ما يتعلق بالشأن الليبي مع مواصلة قوات التحالف الدولي عملياتها العسكرية في ليبيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي قرر فيه البرلمان العربي إعفاء رئيسته الليبية هدى بن عامر من مهامها واختيار النائب الكويتي علي سالم الدقباسي بديلا عنها، وأعرب العراق عن تأييده لقرار عزل بن عامر لمواقفها المؤيدة لنظام العقيد معمر القذافي، وتنفيذا لقرار الجامعة العربية بتعليق المشاركة الليبية.

ومن المقرر أن تستمر رئاسة النائب الكويتي- وفقا لقرار البرلمان في دورته الطارئة بمقر الجامعة العربية بالقاهرة- لمدة ثلاث سنوات أو إلى حين تشكيل برلمان عربي دائم بعد تنازل المرشح الآخر النائب العراقي عبد ذياب العجيلي.
وأعرب العجيلي عن تأييد بلاده لقرار إعفاء بن عامر من مهامها، وانتخاب رئيس جديد تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية بتجميد عضوية ليبيا، وقال في تصريحات للصحفيين إن العراق يضم صوته إلى صوت الدول العربية التي اتخذت قرارا بتعليق مشاركة ليبيا في اجتماعات الجامعة وجميع مؤسساتها احتجاجاً على استخدام العنف ضد المتظاهرين الليبيين.
النائب العراقي عبد ذياب العجيلي يتحدث لإذاعة العراق الحر في القاهرة


وفي السياق نفسه، أكد النائب المصري سعد الجمال أن "إقالة هدى بن عامر من منصبها كرئيسة للبرلمان العربي الذي يعد الجناح التشريعي لجامعة الدول العربية يأتي استجابة لقرار مجلس الجامعة بوقف مشاركة ليبيا لحين تلبية مطالب الشعب الليبي الذي أفقد النظام الحالي شرعيته".
وأشار الجمال إلى أن "البرلمان العربي بحث أيضا في دورته الطارئة تطورات الأوضاع في المنطقة، خاصة ما يتعلق بالشأن اليمني والبحريني والليبي".
وكان البرلمان العربي في ختام دورته الطارئة التي عقدها قد أكد على حق البحرين في استخدام الطرق المشروعة لحماية أمنها الوطني، وناشد الحكومات العربية سحب اعترافها بالحكومة الليبية الحالية الفاقدة للأهلية والشرعية والاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG