روابط للدخول

سعي برلماني لإعادة النظر بآلاف القوانين والتشريعات النافذة


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

يعتزم مجلس النواب العراقي مراجعة جميع القوانين والقرارات الصادرة قبل وبعد عام 2003 في إطار مساعيه الرامية لسن قوانين تتماشى مع الوضع الحالي الذي تعيشه البلاد.

ويقول عضو اللجنة القانونية عمر الجبوري ان المجلس شكل لجنة خاصة ستكون مهمتها إعادة النظر في جميع القوانين والقرارات الصادرة من مجلس قيادة الثورة المنحل، فضلاً عن قرارات سلطة الائتلاف المؤقتة الصادرة في عهد الحاكم المدني الأميركي للعراق بول بريمر، والقوانين الصادرة من قبل الجمعية الوطنية العراقية.
وبيّن الجبوري في حديث لإذاعة العراق الحر ان تغييرات ستطرأ على تلك القوانين، واشار الى انها ستتضمن إلغاء ما يتعارض منها تماماً مع الدستور، وتعديل بعضها الآخر، لافتاً الى ان هذه الخطوة جاءت من اجل النهوض بالواقع الخدمي والمعاشي والاجتماعي للمواطنين.

يشار الى ان العراق لم يشهد منذ عام 2003 أي تغيير في القوانين سواء الصادرة في زمن النظام السابق، أو القرارات التي أصدرها الحاكم المدني الأميركي بول بريمر.

من جهته، يؤكد الخبير القانوني طارق حرب ان العراق لا يزال يستخدم قوانين قديمة جدا يعود تاريخ البعض منها الى العهد العثماني، مشيراً الى وجود أكثر من 10000 قرار صادر عن مجلس قيادة الثورة لا تزال سارية المفعول، ونحو مئة قرار صدرت بعهد بريمر.
ويتوقع حرب ألا يتمكن البرلمان العراقي بدورته الحالية من إيجاد حل لجميع تلك القرارات والقوانين، مرجّحاً ترحيل العديد منها الى الدورة المقبلة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG