روابط للدخول

نواب يُبدون تبرّمهم من قانون تخفيض إمتيازاتهم المالية


تصويت في مجلس النواب العراقي

تصويت في مجلس النواب العراقي

أبدى عدد من أعضاء مجلس النواب اعتراضاً على قانون تخفيض مخصصات الرئاسات الثلاث الذي شملهم، ووصفوه بانه "مجحف بحقهم ولا يراعي التزاماتهم المالية".

وقالت النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستانية اشواق الجاف ان نسبة التخفيض غير عادلة، متسائلةً عن طبيعة التركيز على مجلس النواب، فيما هناك مصاريف عديدة ترهق الموازنة، منها مخصصات الايفادات والنثريات المفتوحة للرئاسات.

وكانت هيئة رئاسة مجلس النواب احالت قانون تخفيض مخصصات الرئاسات الثلاث الى اللجنة القانونية، بإعتباره يعد خرقاً للدستور الذي نص على تنظيم مخصصات ورواتب كل رئاسة من الرئاسات الثلاث على حدة بقانون.

ونص القانون على تخفيض مخصصات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ونوابهم بنسبة 80%، لتصبح المخصصات الشهرية لكل واحد منهم قرابة 12 مليون دينار، وتخفيض مخصصات اعضاء مجلس النواب والوزراء ووكلائهم بنسبة 50%، لتصبح مخصصات كل واحد منهم قرابة ستة ملايين دينار، في وقت استثني القضاة من القانون لضمان استقلاليتهم.

وبين النائب عن التحالف الوطني احمد العباسي ان المشكلة لا تكمن بمخصصات الرئاسات الثلاث، وانما بمخصصات التقاعد لنواب البرلمان.

ووجد النائب عن ائتلاف العراقية حامد المطلك ضرورة في تخفيض مخصصات الرئاسات الثلاث نزولاً عند مطالب الشعب العراقي.

ويرى استاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية حيدر علي في اعداد مسودة قانون تخفيض مخصصات الرئاسات الثلاث خطوة على الطريق الصحيح.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG