روابط للدخول

ندوة في أربيل تناقش إشكالية تدريس ملف الإبادة الجماعية


شواهد قبور ضحايا عمليات الأنفال في العراق

شواهد قبور ضحايا عمليات الأنفال في العراق

فيما تسعى وزارة التربية بحكومة اقليم كردستان العراق الى نشر ثقافة التسامح وحقوق الانسان والطفل بين الطلبة والاطفال، يؤكد مهتمون بملف الابادة الجماعية وضرب الشعب الكردي بالاسلحة الكيمياوية على يد النظام السابق على ضرورة تعريف الأجيال بهذه الجرائم وبالاخص طلبة المدراس، لتجديد الوعي القومي لديهم باستمرار.

هذا الموضوع كان محور ندوة نظمها في اربيل المعهد الكردي لضحايا الابادة الجماعية، وهو مركز غير حكومي يهتم بضحايا الابادة الجماعية في الاقليم، شارك فيها العديد من التربويين والمختصين والاكاديميين، لمناقشة كيفية توصيل المعلومات المتعلقة بهذه العمليات الى الجيل الحالي والمقبل.

وتقول مسؤولة المعهد جنار سعد عبد الله ان الندوة نظمت في ضوء نتائج استبيان حول معرفة طلبة المدراس بجرائم الابادة الجماعية التي تعرض لها الشعب الكردي في العراق خلال حقبة الثمانينات من القرن المنصرم، وتضيف في حديث لاذاعة العراق الحر:
"نحاول من خلال الندوة ايجاد حل، ونعرّف الاجيال المقبلة بالجرائم التي حدثت في الماضي، لانه اذا حدث انقطاع سيكون هناك تاثير على الوعي القومي لدى الجيل الجديد".

من جهته يؤكد برفان حمدي، المسؤول في وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة الإقليم، ورئيس اتحاد طلبة كردستان سابقا، على ضرورة ادراج مثل هذه المواضيع ضمن المناهج الدراسية للمدراس، ويضيف:
"لكون هذه الجرائم حدثت في العراق، فعلى الطلبة العراقيين والكرد دراستها، لذا يتوجب ان تدرج ضمن المناهج الدراسية المأساة التي الحقت بهذا الشعب وتعريفها ونوعيتها، وكيف حدثت ابادة الجماعية، ولماذا نسميها بهذا الإسم".

ويشدد المعنيون في وزارة التربية بحكومة اقليم كردستان على التركيز على مسألة حقوق الانسان وحقوق الطفل في المنهاج الدراسية، وبهذا الصدد يقول مدير التخطيط في الوزارة يوسف عثمان:
"اردنا ان ندخل موضوع حقوق الطفل، ووضع بنود حقوق الانسان ضمن المنهج، وبعد سنة 2000 حاولنا ان نأتي بالتربية المدنية وكيفية التعامل مع ادارة المدرسة وهذه المناهج تبعد الطفل عن ثقافة العنف".
ويوضح عثمان انه تم ادراج تاريخ الثورات الكردية في المناهج الدراسية لغاية ثورة ايلول الني اندلعت في عام 1961 بقيادة القائد الكردي الرحل ملا مصطفى البارزاني.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG