روابط للدخول

نائب: خمسة مرشحين للداخلية والمالكي يستبعد الأسدي


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

يتجه ملف مرشحي الوزارات الأمنية التي لا تزال شاغرة بعد نحو شهرين من إعلان تشكيل الحكومة العراقية، نحو الحل بعد حصول توافق بين القوى السياسية على قبول بعض المرشحين.

ويؤكد النائب عن التحالف الوطني عمار طعمة في حديث لإذاعة العراق الحر ان شبه قبول تام حصل على مرشح القائمة العراقية خالد متعب لشغل منصب وزارة الدفاع، فيما وقع الاختيار على مرشح التحالف الوطني رياض غريب لتولي وزارة الأمن الوطني.

ويبين طعمة ان الخلافات لا تزال مستمرة حول مرشحي وزارة الداخلية، مؤكدا ان رئيس الوزراء نوري المالكي قد يلجأ إلى عرض المرشحين الخمسة على مجلس النواب لاختيار واحد منهم وهم كل من الفريق محسن الكعبي والفريق عبود كنبر والفريق فاروق الاعرجي والنائب أحمد الجلبي وإبراهيم اللامي.

واللافت من طرح أسماء المرشحين الخمسة لوزارة الداخلية هو غياب اسم وكيل وزارة الداخلية والنائب عن ائتلاف دولة القانون عدنان الاسدي.
وبحسب القيادي في ائتلاف دولة القانون وليد الحلي فان الاسدي ورغم انه يعد المرشح صاحب الحظ الأوفر لتولي المنصب، إلا ان رئيس الوزراء نوري المالكي قرر استبعاده من الترشيح نظرا لخلفيته الحزبية.

وكان من المقرر ان يتم عرض مرشحي الوزارات الأمنية على البرلمان في جلسة يوم الخميس الماضي إلا ان تعليق جلساته عشرة أيام تضامناً مع الشعب البحريني حال دون ذلك.
ويؤكد النائب عن التحالف الكردستاني شوان طه ان حسم ملف الوزارات الأمنية قد يتأخر لنهاية الشهر الجاري أو بداية الشهر المقبل، لافتاً الى وجود ما وصفها بالخلافات الطفيفة التي عرقلت التوصل الى اتفاق بشأن مرشحي تلك الوزارات.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG