روابط للدخول

صحيفة بغدادية: دخول اسماك قرش لأول مرة في قناة شط البصرة


تابعت الصحف البغدادية تداعيات الاحداث في البحرين على المشهد السياسي والشعبي في العراق .. وتقول صحيفة "الزمان" انه بالرغم من التظاهرات في عدد من المدن العراقية مطالبة بقطع العلاقات مع البحرين والسعودية، الا ان قرار البرلمان بتعطيل جلساته لعشرة ايام قد قوبل بانتقادات واستياء واسع في الاوساط الشعبية التي عدته تعطيلاً للقوانين ومحاولة لصرف الانظار عن مشاكل الشارع العراقي ومطالب المتظاهرين. وافاد مواطنون ومثقفون للصحيفة بان تعليق جلسات البرلمان لهذه المدة لا مسوغات منطقية له خاصة في هذه المرحلة التي تشهد حراكاً شعبياً ضد الفساد الاداري والمالي وسوء الخدمات.

وفي تصريح لصحيفة "المشرق" إعتبر وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي تعاطف بعض الكتل السياسية ومطالبتها بالرد على التدخل السعودي، بانها مواقف متسرعة وغير مدروسة. مضيفاً بان الحكومة العراقية تنظر الى التظاهرات البحرينية باعتبارها قضية داخلية، كما ان بغداد لديها علاقات متينة مع المنامة. وبيّن عباوي ان العلاقات والمصالح المشتركة بين البلدين لن تتأثر بالازمات الداخلية التي تحدث في اي منهما، ولو كان الامر يقاس بتلك المعايير لقطع العراق علاقاته الخارجية مع عشرات الدول التي تعاني ازمات داخلية أسوأ مما في البحرين.

وتناولت افتتاحية صحيفة "المدى" اعتذار سماحة السيد علي السيستاني، عن استقبال السياسيين من ممثلي وقادة الكتل المشاركة في الحكم. معتبرة اياه خطوة بالغة الدلالة، ومشيرة الى ان حراجة المراجع العظام من تدهور الاوضاع العامة في البلاد، وفسادها، لها علاقة ولو ضمنياً، بهوية الأحزاب الحاكمة الدينية والمذهبية، وإعلان قادتها الالتزام بتوجيهات المرجعيات العليا والأخذ بنصائحهم، اضافة الى اعتمادهم على تزكية هذه المرجعيات، عشية الانتخابات وفي مخاضات النشاط والحراك السياسي المحتدم، وفي المراحل التي كان يحتدم الصراع في الحياة السياسية ويشب الخلاف فيما بينهم على توزيع المواقع والأدوار والمغانم.

وتنشر صحيفة "الدستور" ما سجله مركز علوم البحار قسم الفقريات البحرية التابع لجامعة البصرة من دخول اسماك قرش لأول مرة في قناة شط البصرة. اذ تم اصطياد سمكة القرش طولها قرابة اربعة امتار، ويصل عمرها إلى نحو 70 عاماً.
XS
SM
MD
LG