روابط للدخول

ناشطون في منظمات أهلية في الرمادي يدعون السلطات الى حمايتهم


دعا ناشطون في مجال الدفاع عن حقوق الانسان وفي منظمات المجتمع المدني في الانبار الى ضرورة توفير الحماية لهم بعد التهديدات المستمرة التي يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم.

وقال حاتم علوان وهو احد الناشطين في منظمات المجتمع المدني ان الصعوبات التي يواجهها هو وزملاؤه تتعدد وتتنوع حسب مكانها وزمانها، لكن أهم تلك الصعوبات هو التهديد المباشر لحياتهم.

واوضح حاتم في حديثه لاذاعة العراق الحر: "نحن العاملون في منظمات المجتمع المدني نواجه الكثير من الصعوبات لدى تأديتنا لعملنا واهم تلك الصعوبات ما يهدد حياتنا من اغتيال او اعتقال لأن عملنا لا يرضي أطرافا عديدة لا سيما ما يتعلق باعطاء الاعداد الحقيقية للمهجرين، وما يعانون من صعوبات فضلا عن انتقادنا المستمر للسلطات وذلك لعدم توفيرها ما يحتاج اليه المهجرون واهم الجهات المهددة لحياتنا هي الميليشيات والجماعات المسلحة".

ودعا صلاح عيدان وهو ناشط احدى منظمات المجتمع المدني السلطات والقوات الامنية الى ضرورة توفير الحماية اللازمة للعاملين في مجال الدفاع حقوق الانسان، مشيرا الى ان التفجير الانتحاري الذي استهدف عددا من منظمات المجتمع المدني ادى الى خلق حاجز من الخوف لدى الناشطين، موضحا "نحن نعمل في جو مشحون وهذا يحد من عملنا ونشاطنا الذي يحتاج الى مساحة وفضاء واسعين لذلك نناشد الجهات الامنية توفير الحماية اللازمة لنا لكي نستطيع اداء واجبنا بصورة صحيحة وخاصة بعد التفجير الانتحاري الذي استهدف اتحاد الشعراء الشعبيين في الرمادي وعدد اخر من منظمات المجتمع المدني، ما اوجد حالة من الخوف من الاستمرار في العمل في هذا المجال".

اما مروان داود سلمان وهو ناشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان فقد اكد ان المنظمات غير الحكومية تعاني كثيرا بسبب تهميشها من قبل الحكومة، مشيرا الى ان العديد من زملائه قتلوا او هجروا ولم يكشف عمن استهدفهم، حسب تعبيره.

الشيخ سعد العبد الله نائب رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة الانبار ابدى استعداد المجلس لتوفير الحماية للمنظمات موضحا "نحن مستعدون لتوفير الحماية لهم بشرط ان يقدموا لنا طلبات رسمية في ما يتعلق بعملهم لكي نستطيع ان نوفر لهم حماية. اما عن الخروقات الامنية فالارهاب يستهدف المدنيين ايضا وليس الناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الانسان فقط، والاعتداءات عشوائية ولا اعتقد انهم مستهدفون بالذات".

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG