روابط للدخول

القذافي يهجم، وبان كي مون يحذر، ورايس تهدد بإجراءات دولية أقسى



قال الرئيس الليبي معمر القذافي إن سكان المدن والبلدات التي يقوم بالهجوم عليها هم الذين يطالبونه بذلك ويمهدون له للتخلص من الأوضاع التي هم فيها.

جاء ذلك في لقاء متلفز له اليوم وقال أثناء استعداده للقيام بهجوم بري وجوي وبحري على بنغازي اليوم بعد انتهاء المهلة التي حددها لسكانها لتسليم أسلحتهم قال إن سكان بنغازي هم الذين يطلبون ذلك.

هذا فيما أستنكر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي أمون قتل المدنيين الليبيين وقال انه يرقى الى حد الجرائم ضد الإنسانية التي تعرض مرتكبيها الى تنفيذ العدالة بحقهم، واضاف:

"إن قتل المواطنين الليبيين الذين يطالبون بحرية حقيقية أمر مرفوض تماما، وكما قلت إن قتل المدنين العزل من السكان جريمة ضد الإنسانية وأن مرتكبيها يجب ان يقدموا الى العدالة".

من جانبها قالت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى مجلس الأمن سوزان رايت إن المجلس قد يلجأ اليوم (الخميس) الى إجراءات تتجاوز الحظر الجوي على ليبيا لحماية المدنيين، موضحة ذلك بالقول:

" نحن نناقش بجدية حقيقية، ونقود جهودا داخل مجلس الامن لبحث حزمة من الإجراءات التي نؤمن انها ستكون فعالة لحماية المدنيين، من بينها فرض الحماية الجوية. لكن الولايات المتحدة ترى أننا ربما نحتاج أن نتخذ إجراءات تتجاوز الحظر الجوي"

XS
SM
MD
LG