روابط للدخول

صحيفة خبات: وقف الدعم المالي عن وسائل الاعلام الحزبية والحكومية والاهلية


كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان المجلس المؤقت لمتظاهري ميدان ئازادي في السليمانية رد على رسالة رئيس الحكومة برهم صالح بخصوص مطالبهم، واصفا ما جاء فيها من نقاط بالايجابي، والمكسب للشارع المحتج في الاقليم .

واعتبر المتظاهرون الاعتذار الذي قدمه رئيس الحكومة يحمل معنى كبير وانهم يرحبون به. واوضح المجلس ان لديه ملاحظتين حول رسالة رئيس الحكومة الاولى تتمثل في انها لم تحمل اي رقم رسمي مما يوحي بانها رسالة شخصية لا تتضمن أي اشارة الى اجتماع رسمي لمجلس الوزراء، والثانية ان مطالبهم قدمت كحزمة واحدة الى السلطات الثلاث في الاقليم وهي غير قابلة للتجزئة، وان قسما من نقاط الرسالة تنطوي على مطاطية لا تتلازم مع خطوات عملية.

وكتبت الصحيفة في خبر آخر ان من المقرر ان يعقد البرلمان الكردستاني اليوم اجتماعا استثنائيا من اجل مناقشة مطالب المتظاهرين ومسألة كركوك والمناطق المتنازع عليها، ونقلت الصحيفة عن كوران ازاد عضو اللجنة القانونية في البرلمان قوله ان مطالب المتظاهرين، وتقرير اللجنة الخاصة كانت قد تليت في الجلسة السابقة وكلفت رئاسة البرلمان بضرورة وضع الية من اجل تنفيذ هذه المطالب ولكن البرلمان لم يتوصل الى نتيجة وان اجتماع اليوم يهدف الى وضع هذه الالية ونفى ازاد ان البرلمان سيقدم قراءة اولى للميزانية.

وكتبت صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح اصدر قرارا رسميا بقطع المنح الشهرية المقدمة من قبل الحكومة لوسائل الاعلام الحزبية والحكومية وغير الحكومية مراعاة للمصلحة العامة، وجاء في القرار ان الحكومة قررت قطع هذه المنح بغية تنظيم عملية صرف المال العام وعدم وجود مبررات قانونية تبيح للحكومة صرف هذه المنح لوسائل الاعلام هذه، ويشمل القرارا الصحف والمجلات والتلفزيون والمواقع الالكترونية التي تستلم منحة من الحكومة. وربط القرار حصول اي قناة فضائية او مؤسسة اعلامية على معونة بمجلس الوزراء وان تستند الى الشروط والثوابت التي تتبعها وزارة المالية المصدقة من قبل مجلس الوزراء.

وكتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان جلال طالباني رئيس الجمهورية اصدر نداءا الى اعضاء المجلس المؤقت لميدان الحرية في السليمانية اكد فيه انه يعتبرهم ابناءه ومن خلال ذلك ينظر الى مطاليبهم. وابلغ طالباني المجلس ان الائتلاف الكردستاني يدعم ويساند اجتماعاتهم وتظاهراتهم واعتصاماتهم السلمية وانه يقف ضد كل انواع العنف واستخدام السلاح والقمع ضد المتظاهرين وان الائتلاف يطالب المحكمة بالتحقيق في كل الانتهاكات التي حصلت ضدهم وتقديم المتهمين الى العدالة لينالوا قصاصهم كما اعرب طالباني عن اصراره على تنفيذ النقاط ال 17 للبرلمان الكردستاني وتحويلها الى برنامج لحكومة الاقليم يجب تنفيذ.

وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان حكومة اقليم كردستان قد وضعت ميزانية خاصة من اجل تأسيس عدد من محطات توليد الكهرباء في اقليم كردستان بهدف تقليل مشكلة نقص الكهرباء الوطنية . ونقلت الصحيفة عن ديار طاهر بابان المتحدث باسم وزارة الكهرباء في الاقليم قوله ان تنفيذ هذه المشاريع سيتم حال تصديق الميزانية من قبل البرلمان الكردستاني وان هذه المشاريع تتضمن تأسيس محطات توليد اخرى في اربيل والسليمانية وتوسيع شبكة الكهرباء لتشمل المناطق التي لم تصلها بعد في المدن والارياف
XS
SM
MD
LG