روابط للدخول

المدى: 10% من الموظفين شهاداتهم الدراسية مزورة


اشارت صحيفة الزمان عن بورصة التعينات والتوظيف الحكومي وقالت ان مبالغ الرشا التي تدفع من المواطنين للحصول على وظيفة حكومية وصلت الى 800 دولار في احدى الوزارات، فيما يقوم عدد من النواب بالضغط على وزراء كتلهم لتمرير تعيين المئات من اقاربهم ومعارفهم.

أما صحيفة المدى فتابعت ملف الوثائق الدراسية المزورة، ونقلت عن النائب في ائتلاف دولة القانون عمار الشبلي ان الشهادات المزورة المكتشفة موزعة بين وزارات ومؤسسات الدولة كافة، معتقداً ان نسبها عالية قد تصل الى 10% من عدد الموظفين الاجمالي في كل دائرة حكومية. اما النائب عن التحالف الوطني علي شبر فقد شدد في اتصال مع (المدى) على ان الحكومة العراقية وقفت مع بعض الشخصيات في المرحلة السابقة، رغم وجود الشكوك في شهاداتهم وكفاءاتهم، وقفت معهم لاعتبارات كثيرة، منها وضع البلد غير المستقر، وتقديراً لبعض الاسماء التي شاركت بالنضال ضد الدكتاتور وكان لها دور في عملية التغيير.

صحيفة الدستورمن جهتها عرضت اسماء النواب الاكثر تغيباً عن جلسات البرلمان وهم حسب التسلسل؛ اياد علاوي رئيس القائمة العراقية، وجعفر محمد باقر الصدر عن التحالف الوطني (الذي قدم استقالته لكن البرلمان لم يتسلمها)، اما الثالث فهو عجيل حميد عجيل الياور عن القائمة العراقية، والرابع هو احمد الجلبي عن التحالف الوطني، في حين كان حسن العلوي عن القائمة العراقية هو الخامس في تسلسل المتغيبين. هذا واستدركت الدستور بان هناك ايضاً العديد من النواب يحضرون بشكل يومي سواء كانت هناك جلسات للبرلمان او لا، لمعرفة ما يدور في القوانين والتشريعات واعمال اللجان.

ومنها الى جريدة الصباح التي ذهبت بنا الى محافظة ذي قار اذ كشف رحيم ياسر الخاقاني المعاون الفني للمحافظ ان عدداً من الشركات المحلية في المحافظة ممن شخص تقصيرها وتلكؤها في انجاز المشاريع الموكلة اليها لجأت تلك الشركات الى استبدال اسمائها المثبتة لدى المحافظة خوفاً من ادراجها ضمن القائمة السوداء وعدم السماح لها بالمنافسة مع الشركات الاخرى لتنفيذ مشاريع خطة العام الحالي. مبيناً الخاقاني للصحيفة ان المحافظة ستتعامل مباشرة مع المدير المفوض للشركة المثبت لديها لا مع اسم الشركة سواء تم استبداله او بقي كما هو، وحسبما ورد في جريدة الصباح.
XS
SM
MD
LG