روابط للدخول

تظاهرة في كربلاء تطالب بتدخل دولي لحماية المحتجين في البحرين


مشهد من مظاهرة كربلاء المناصرة للمعارضة البحرينية

مشهد من مظاهرة كربلاء المناصرة للمعارضة البحرينية

طالب متظاهرون في كربلاء شارك فيها رجال دين وسياسيون، بتدخل دولي لحماية المعارضة البحرينية مما اعتبروه "عنفاً حكومياً"، كما طالبوا بخروج قوات درع الجزيرة من البحرين.

وقال النائب عن التحالف الوطني عبد المهدي الخفاجي، الذي كان بين المتظاهرين، إن "استقدام قوات خليجية الى البحرين يناقض التوجه العربي العام نحو دعم التغيير في تونس ومصر وليبيا".

فيما اشار المتظاهر علاء غزوان الى أن الجيش يجب ان لا يستخدم ضد المدنيين، موضحا ان هذا الأمر مناف لما اسس الجيش من أجله.

وقال متظاهر آخر إن "علاقات الشعوب يجب أن تكون إنسانية وبعيدة عن الطائفية" مؤكدا أنه تعاطف مع اليابان التي تتعرض لكارثة طبيعية، ويتعاطف مع أي انسان آخر يتعرض لكارثة أو يتعرض للظلم واضاف "لابد أن تكون علاقاتنا مبنية على أسس إنسانية وبعيدا عن الأحقاد والضغائن".

وقال رجل الدين طالب الخفاجي "كنا نتوقع أن تلاقي مطالب البحرينيين تأييدا من الجامعة العربية مشابها لما لاقاه المعارضون لنظام القذافي"، وأضاف متسائلا "فلماذا تؤيد المطالب في ليبيا وتعارض في البحرين".

واشار بيان ألقي في التظاهرة التي جرت مساء الاربعاء الى مخاوف من تصاعد حدة المشاعر الطائفية في المنطقة، بعد أن اعتبر استخدام قوات درع الجزيرة مؤشرا على ما اعتبره البيان "توجها طائفيا لدى حكومات مجلس التعاون الخليجي التي تنتمي اليها هذه القوات".

في غضون ذلك أعرب عدد من مراجع الدين في النجف وكربلاء عن قلقهم حيال تصاعد وتيرة العنف في البحرين، ودعوا السلطات البحرينية الى التوقف فورا عن استخدام العنف ضد مواطنيها.
XS
SM
MD
LG