روابط للدخول

المشهد العراقي يتأثر بالتطورات الإقليمية


قوات درع الجزيرة تدخل البحرين

قوات درع الجزيرة تدخل البحرين

تُلقي التطورات الإقليمية المتسارعة بظلالها على الساحة العراقية بدءاً من اندلاع شرارة الانتفاضة التونسية في كانون الأول الماضي وحتى الساعات الأخيرة التي شهدت دخولَ قوات خليجية إلى البحرين لاحتواءِ احتجاجاتٍ يُخشى تصعيدها على نحوٍ يهدد أمن المنطقة واستقرارها.

وقبل يومين من دخول القوة الخليجية المشتركة أراضي البحرين، أعربَ وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس في تصريحاتٍ أدلى بها إثر زيارة المنامة حيث مقر الأسطول الخامس الأميركي أعربَ عن قلقه من احتمال "استفادة" إيران من الاضطرابات إذا طالَ أمدُها. وفي الوقت الذي أكد أهمية إجراء حوار بين الحكومة والمعارضة كسبيل للخروج من الأزمة، أشار مسؤول البنتاغون إلى ما وصفه بـ"دليل واضح" على بحث إيران "عن طرق لاستغلالها وخلق المشاكل"، بحسب تعبيره.

وفي تقرير بثته من بغداد الثلاثاء، أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن مواجهةً إقليمية في شأن البحرين تفاقمُ انقساماً في آراء مكوّنات المجتمع العراقي على أساس طائفي. وتضمن التقرير مقابلات مع عراقيين أبدوا انحيازاً إلى متظاهرين في البحرين على أساس انتمائهم الطائفي فيما قال عراقيون آخرون إنهم يشعرون بالقلق من احتمال تدخل إيران في المواجهة.

وفي متابعةٍ لاحقة، ذكرت رويترز الأربعاء أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعا إلى مظاهرات حاشدة في بغداد والبصرة تأييداً للمتظاهرين في البحرين. وأشارت الوكالة مجدداً إلى أن تطورات الوضع في البحرين "عمّقت التوترات الطائفية التي أدت إلى قتال دام سنوات في العراق"، بحسب تعبيرها.

وفي تعليقه على الحراك الشعبي المطالب بالتغيير في دول عربية ومنها البحرين، أعرب وزير الدولة العراق لشؤون العشائر جمال البطيخ عن اعتقاده بأن ما يجري في البحرين هو "إرادة للتغيير مثل الإرادة التي حصلت في تونس ومصر، والجارية في ليبيا واليمن...ووجود التظاهرات هناك يؤشر حتماً إلى حاجة للتغيير بغض النظر عن الانتماء الطائفي للمتظاهرين......"

وفي تحليله لانعكاس تطورات البحرين على العراق، أشار الباحث في الشؤون الإستراتيجية الدكتور عماد رزق إلى أهمية "قراءة خلفيات الأزمة البحرينية بما تتضمنه من خيارات تتراوح بين خيار يرجّح الكفة الإيرانية وآخر يريد التعاون مع المجتمع الغربي وتحديداً مع القوات الأميركية في منطقة الخليج......."

وفي مقابلة أُجريت عبر الهاتف الأربعاء، تحدث رزق عن موضوعات أخرى ذات صلة وأجاب عن سؤال يتعلق بـ"أزمة الهوية" داخل المجتمعات العربية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي يتضمن مقابلتين مع وزير الدولة لشؤون العشائر جمال البطيخ، والباحث في الشؤون الإستراتيجية د. عماد رزق.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG