روابط للدخول

العراق يوقّع على الميثاق الجديد لمنظمة المؤتمر الإسلامي


أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسانأوغلو

أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسانأوغلو

اكد امين عام منظمة المؤتمر الإسلامي اكمل الدين احسانأوغلو وضع ميثاق جديد للمنظمة يواكب توجهات الدول المنضوية تحت لوائها.

وبين احسانأوغلو في مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية هوشيار زيباري ان العراق عضو مؤسس للمنظمة منذ عام 1969، وان الذي حدث اليوم هو التوقيع على الميثاق الجديد للمنظمة، مشيراً الى ان المنظمة ستعمل على نقل تجربة العراق الى دول اخرى تعاني الخلافات التي عانى منها سابقا، ولفت الى ان هذه التجربة تساعد في عدم تحويل الخلافات المذهبية الى خلافات سياسية.

وكان إحسانأوغلو وصل الى بغداد في وقت سابق الاربعاء في زيارة تهدف الى بحث تطوير المنظمة، وتوسيع نطاق توصيات مكة للمصالحة الوطنية لتشمل دول اخرى غير العراق، الى جانب التوقيع على ميثاق المنظمة الجديد والذي وضع ليلبي توجهات الدول الـ 57 المنضوية تحت لوائها.

وزار احسانأوغلو كنيسة "سيدة النجاة" لمواساة عائلات الضحايا، وقال خلال المؤتمر الصحفي انه يتمنى الا تتكرر الحادثة التي شهدتها هذه الكنيسة، داعياً المسيحيين في العراق الى عدم ترك بلادهم، كما التقى رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وبحث معهما الاحداث التي تحدث على الساحة العربية.

التفاصيل في الملف الصوتي.

من جهته طالب وزير الخارجية هوشيار زيباري مجلس النواب بالاسراع في المصادقة على الميثاق الجديد والاتفاقيات الاخرى التي مازالت تنتظر المصادقة، وقال ان الوزارة وقعت اليوم على الميثاق الجديد.

واوضح زيباري ان منظمة المؤتمر الاسلامي دعمت العراق في امور عديدة منها تقديمها قرض للعراق يبلغ 500 مليون دولار، مشيرا الى ان المنظمة سترسل وفد لاقامة مشاريع انسانية بالتعاون مع الجهات المعنية في العراق تصب في خدمة الارامل والايتام وتشغيل البطالة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG