روابط للدخول

صحيفة روبر: طالباني لا اجتماع مع حركة التغيير في غياب الديمقراطي


كتبت صحيفة روبر الاسبوعية المستقلة ان فريق الاعمار الامريكي سيعلن خلال الايام المقبلة في بيان موقفه من الاحداث في اقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان الفريق اجتمع بكل من حركة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني وان البيان الذي سيصدر عن الفريق سيعبر عن موقف السفارة الامريكية في بغداد من جهة اخرى اشارت الصحيفة الى ان جهودا حثيثة تبذل من اجل تهدئة الاوضاع واجراء حوار بين الاطراف السياسية في السلطة والمعارضة وممثلي المتظاهرين في الاقليم وان جهودا تبذل من اجل تحقيق اجتماع بين طالباني وبارزاني ونوشيروان مصطفى، ونقلت الصحيفة عن قياديين في الاتحاد الوطني الكردستاني رفض طالباني اي اجتماع ثنائي مع حركة التغيير دون حضور الحزب الديمقراطي الكردستاني.


وكتبت صحيفة روزنامه الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير ان حكومة الاقليم السابقة التي تراسها نيجيرفان بارزاني كانت قد منحت اكثر من 476 دونما من الاراضي في منطقة اربيل الى الدكتور نوري عثمان سنجاري رئيس ديوان مجلس الوزراء وان سنجاري باع 195 دونما من هذه الارض الى جامعة كوردستان بمبلغ 379 مليون دينار. واضافت الصحيفة انها حصلت على نسخة من سندات الطابو التي منحت لسنجاري والتي تضم اضافة الى هذه الارض 18 دونما في عينكاوة باربيل.

وكتبت صحيفة ئاوينه الاسبوعية المستقلة ان مجموعة من شباب قضاء شقلاوة تسمي نفسها شباب الدفاع عن العمل في شقلاوة سيقدمون مذكرة الى قائممقام القضاء يتضمن 8 نقاط معلنين انهم اذا ما لم يتلقوا خلال خمسة ايام جوابا من القائمقامية فانهم سيتبعون اسلوبا اخر.

ونقلت الصحيفة عن سنكر صبري خوشناو احد معدي المذكرة قوله ان اهم النقاط التي تضمنتها المذكرة هو توفير فرص عمل للشباب وتوفير الخدمات وايقاف المشاريع الخاصة والاهتمام بالمشاريع العامة ووضع الشخص المناسب في الموقع المناسب ومنع تدخل الاحزاب في عمل الادارة ومعاقبة ومحاسبة الفاسدين واعادة املاك الحكومة والاملاك العامة الى الادارة وبناء الحدائق والاهتمام بجمال المدينة. واضاف خوشناو اذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم فانهم سيبدأون بالتظاهر.


وكتبت الصحيفة ان البرلمان الكردستاني يفتقر الى الشجاعة ليبادر الى تشريع قانون لتخفيض رواتب الرئاسات الثلاثة كما فعل نظيره مجلس النواب العراقي.

ونقلت الصحيفة عن رفيق صابر الرئيس السابق للجنة النزاهة في البرلمان الكردستاني قوله ان هذه الخطة اتخذت في بغداد بسرعة وان من الضروري ان تتخذ في كردستان خطوة مماثلة لان هذه الخطوة تمثل جزء من مطالب الشعب.

ولم يخف صابر انه كبرلماني كردستاني لا يعرف الى الان مصاريف وراتب رئيس البرلمان ورئيس الاقليم وان الوقت حان من اجل الغاء هذا التمايز الكبير بين رواتب الدرجات الخاصة ورواتب الموظفين الاعتياديين.

وكتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم ان الاتحاد الوطني الكردستاني يطالب باجراء انتخابات مجالس المحافظات بين حزيران واب المقبل. وقال سعدي احمد بيرة عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني للصحيفة ان حزبه بحث الامر مع الاطراف السياسية الاخرى في الاقليم ومنها الحزب الديمقراطي الكردستاني واتفقوا على اجراء هذه الانتخابات بين حزيران واب المقبلين وان اتفاقا جرى على ان تقوم حكومة الاقليم بتحديد موعد محدد خلال هذه الفترة لاجراء الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن سردار عبد الكريم عضو المفوضية العليا للانتخابات في العراق قوله انه لم يطلب من المفوضية بعد الاستعداد لاجراء هذه الانتخابات بضمنها تخصيص ميزانية.
XS
SM
MD
LG