روابط للدخول

مصدر رسمي: التعداد ضروري لاعداد الخطط التنموية والاستراتيجية


اكد المتحدث الرسمي باسم الجهاز المركزي للاحصاء عبد الزهرة الهنداوي ان مشاكل واجهت اللجنة المختصة بالتعداد العام للسكان في كركوك والموصل أدت الى تأجيل التعداد والى صعوبة تحديد موعد لاجرائه.

واوضح الهنداوي في تصريح لاذاعة العراق الآثار السلبية الناجمة عن عدم اجراء التعداد، لاسيما على اجراءات اعداد الخطط التنموية والاستراتيجية التي تتطلب قاعدة بيانات متكاملة لا يمكن الحصول إلاّ عن طريق التعداد.

يشار الى ان افتقار مؤسسات الدولة الى قاعدة بيانات أدى الى ضعف الخطط الاستراتيجية التي من شأنها ان تضمن وضع الحلول والمعالجات للعديد من المشاكل من بينها مشكلة البطالة التي يعاني منها العراق، والتي تحتاج الى خطط إستراتيجية لمعالجتها.

وحسب مدير التخطيط في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المهندس نصير ناجي حمدان فان 15% من الايدى العاملة العراقية عاطلة العمل كما اظهرت ذلك آخر احصائية اجرتها وزارة التخطيط في عام 2008. اما عدد العاطلين المسجلين لدى وزارة العمل منذ عام 2003 ولغاية نهاية شهر كانون الثاني الماضي فبلغ 736 الف عاطل.

وأكد حمدان ان وزارة العمل بانتظار احداثيات جديدة تسفر عنها نتائج التعداد العام للسكان الذي يجب ان يجرى بسرعة، وان تاجيله اثر على الكثير من مؤشرات العمل لدينا ومنها ما يتعلق بالبطالة.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG