روابط للدخول

صالح المطلك يستبعد اصلاحات سريعة وملموسة على المدى القريب


صالح المطلك - من الارشيف

صالح المطلك - من الارشيف

في اطار خطة مجلس النواب لاستضافة جميع الوزراء لمعرفة انجازاتهم والتحديات التي تواجه عملهم، استضاف المجلس يوم الاثنين نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات الدكتور صالح المطلك ووزراء التجارة والبلديات والاشغال والعمل والشؤون الاجتماعية.

وتوجهت الانظار نحو المطلك نظرا لأنه الشخص المعني بالملف الخدمي الذي اثار سوء ادارته على مدى سنوات أستياء شرائح كبيرة من المجتمع.
وحاول المطلك ان ينأى بنفسه عن سوء الخدمات، مؤكدا إن اصلاحات سريعة ملموسة على المدى القريب هو أمر مستبعد بسبب العديد من التحديات، مشيرا الى انه وعلى الرغم من منصبه في الحكومة الا انه لا يمتلك صلاحيات يستطيع من خلالها اتخاذ قرارات تكون ذات اثر على ملف الخدمات.

واثارت هذه الملاحظة من قبل المطلك استياء لدى عدد من النواب من بينهم عضو التحالف الوطني مها الدوري، التي حيث اشارت الى ان تصريحات المطلك تشير الى انه يقف عاجزا امام تحقيق مطالب المتظاهرين.

بيد ان عضو ائتلاف العراقية عالية نصيف دافعت عن موقف المطلك بقولها ان الصلاحيات محصورة بيد رئيس مجلس الوزراء لعدم وجود نظام داخلي خاص بمجلس الوزراء يحدد الصلاحيات والمسؤوليات.

وفي محور منفصل اعلنت لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب خلال مؤتمر صحفي عقدته ان وزير العدل حسن الشمري استجاب لتقرير اللجنة حول الاوضاع التي وصفتها بالماساوية التي يعيشها المعتقلون في سجن الشرف وسط المنطقة الخضراء، إذ اصدر الوزير قرار الاثنين يقضى باغلاق هذا السجن.
واكد اعضاء في اللجنة انهم سيقومون بزيارة كافة السجون العراقية للتحقق من قضايا المعتقلين.
واشارت عضوة لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب مها الدوري الى ان اللجنة لن تكتفي باغلاق السجن فحسب، بل ان للمعتقلين ثمة حقوق جراء ما تعرضوا له من تعذيب على حد قولها.
الى ذلك عقدت لجنة النزاهة في مجلس النواب اجتماعا مع المفتشين العموميين في وزارات الدولة المختلفة للاطلاع على اهم العقبات التي تواجههم على صعيد مكافحة الفساد والمفسدين.
واوضح رئيس اللجنة بهاء الاعرجي خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع انه تم الاتفاق على تحديد خارطة طريق يتم من خلالها ازالة كافة العقبات امام عمل دائرة المفتش العام، ومن هذه العقبات عدم استجابة عدد من الوزراء لمطالب المفتشين بفتح ملفات تحقيق في قضايا فساد في وزاراتهم. واكد الاعرجي ان لجنة النزاهة في مجلس النواب بصدد تحديد سقف زمني لمكافحة الفساد.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG