روابط للدخول

اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري انه بحث مع نظيره البلغاري نيكولاي ملادينوف الذي وصل الى بغداد الاثنين قضية تزويد بلغاريا العراق بالكهرباء،اذ لديها فائض من الطاقة الكهربائية.

واضاف زيباري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ملادينوف ان الزيارة تهدف الى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق وبلغاريا، كما ان من بين القضايا التي تم بحثها بين الجانبين فتح سفارة بلغارية في بغداد وقنصليتين بلغاريتين احداهما في اربيل والاخرى في البصرة.

واوضح زيباري ان العراق وبلغاريا اتفقا على عقد اجتماعات مشتركة،وتفعيل اللجنة الوزارية العليا بين البلدين لمناقشة امكانية التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين لاسيما تطوير قوات الامن العراقية.

الى ذلك أكد وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف ان بلاده ستتعاون مع العراق لحل ازمة الكهرباء التي يعاني منها، وذلك بتصدير الفائض من الطاقة الكهربائية في بلغاريا الى العراق بعد الاتفاق مع دول الجوار على تأمين ممر لعبور هذه الطاقة.

واوضح ملادينوف ان بلغاريا تتمتع بانتاج عال في مجال الزراعة والثروة الحيونية ولديها امكانية جيدة لانتاج القمح ومنتجات الالبان والدواجن وغيرها، وتوقع ان تتعزز العلاقات التجارية بين البلدين بافتتاح السفارة البلغارية في بغداد.

وكان وزير الخارجية البلغاري ملادينوف قد التقى صباح الاثنين كلا من رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالك، ورئيس الجمهورية جلال طالباني وبحث معهما العلاقات المشتركة بين البلدين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG