روابط للدخول

سومر الهنداوي: متمرد على القوالب الفنية ومحب للتناقضات


من اعمال سومر الهنداوي

من اعمال سومر الهنداوي

يرى الفنان سومر الهنداوي أن هموم التشكيلين العراقيين المنتشرين في دول المهجر مشتركة في مقدمتها اختلاف الثقافات، ويتوقع أن يقدموا دائما الجديد لتميز تجاربهم.

والفنان معروف بتمرده على القوالب الفنية الجامدة وحبه للتناقضات، وهو يزاوج بين النحت والرسم، ليعبر من خلال لوحاته عن هموم الإنسان.

يشبه الفنان بغداد بالمرأة الجميلة التي تستحق كل الجمال ولديه العديد من المشاريع وأهمها إقامة نصب نحتي يتحدث عن بغداد الثقافة والحضارة. ويحلم بالعودة إلى الوطن، مؤكدا إه وأولاده يعيشون دائما في مرحلة الإعداد للعودة لان العراق بحاجة لأبنائه الذين ينتشرون في بقاع العالم وهم يحملون اسمه.
الفنان سومر الهنداوي

ولد الفنان سومر الهنداوي في بغداد عام 1976 ونشأ في بيئة فنية وثقافية وضعت اللبنات الأساسية لتوجهه الفني فوالده النحات سهيل الهنداوي، وعمه الرسام المعروف نزار الهنداوي.

ساهمت دراسته الأكاديمية للنحت في معهد الفنون وبعدها في كلية الفنون في صقل موهبته الفنية، حيث تتلمذ على يد أساتذة وفنانين كبار أمثال محمد غني حكمت وعبد الرحمن الكيلاني, وسالم الدباغ, ورافع الناصري, وسلمان عباس, ونزار الهنداوي وغيرهم. ويؤكد سومر أنه كان لهم دور في توجيهه وجعله يحاول بناء تجربته بعيدا عن تأثيرات والده.

شارك في معارض مشتركة حتى قبل تخرجه من كلية الفنون الجميلة، وفاز بمسابقات نحتية منها تصميم نصب شهداء جسر الناصرية 2002 لم ينجز بسبب الأوضاع التي كانت تمر بها البلاد.

بعد أحداث عام 2003 غادر العراق إلى الأردن لقضاء فترة قصيرة لكنها أصبحت أولى محطات المهجر واستقر فيها لمدة ستة أعوام. ويصف سومر عمان بالبودقة التي احتوت الفنانين العراقيين ووفرت لهم فرص اللقاء والتحاور مع بعضهم البعض والانتشار في المنطقة العربية.

يقيم الفنان سومر الهنداوي منذ أكثر من عامين في كندا وهو متفرغ للفن حيث يواصل العمل الفني مع التركيز على قراءة الثقافات المختلفة استطاع إدخالها في أعماله الفنية.

أقام الفنان في شهر تشرين الثاني من عام 2010 معرضا شخصيا في غاليري الاورفلي بعمان تحت عنوان "نافذ ة التفكيك " وضم خمسة وعشرين عملاً فنياً جمعت بين الرسم والنحت أنجزها الفنان في كندا.

وشهد المعرض توقيع كتاب يضم أعماله خلال العقد الأخير بعنوان "سومر الهنداوي".
ويؤكد الفنان سومر أن أعماله جاءت من منطلق منهج التفكيكية وأثره على المجتمعات وتفاعلاتها مع هذه التجربة، لافتا إلى أنه اخضع تجربته لهذه التقنية بسبب اقتناعه بأنها تجربة قريبة له وفيها عمق كبير.
من اعمال الفنان سومر الهنداوي


أعماله الفنية موجودة في دول عربية ولوحاته عرضت في معارض مشتركة، يرى سومر الهنداوي أنها لا تقل أهمية عن المعارض الشخصية لأن المعارض المشتركة حسب رأيه، تجسد دائما حوارات بين أساليب وتجارب وأجيال مختلفة تثري تجربة الفنان التشكيلي.

المزيد في الملف الصوتي الذي ساهمت فيه مراسلة اذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان.
XS
SM
MD
LG