روابط للدخول

اقتصاديون عراقيون يدعون الى استحداث مجلس اعلى للاعمار


في ظل التعثر الواضح الذي تعيشه عملية اعمار العراق بعد نحو ثماني سنوات من التغيير تصاعدت الدعوات الى ضرورة ايجاد آليات عمل جديدة قادرة على تجاوز حالة الركود الراهنه.

ويدعو الخبراء الاقتصاديون بهذا الصدد الى استحداث مجلس اعلى للاعمار يتكون من خبراء من مختلف التخصصات المتعلقة بشؤون البناء والاعمار يخول صلاحيات تمكنه من تجاوز الروتين الحكومي وتجعله قادرا على الاستجابة السريعة للتغيرات على مستويي القرار والخطوات التنفيذية.

ويرى عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار والاعمار في مجلس النواب عبدالحسين عبطان ان استحداث مثل هذا المجلس سيكون مفيدا لدفع عجلة الاعمار الى الامام ولكن شرط ان يتم ضبط هيكلته بشكل صحيح.

وقال عبطان لاذاعة العراق الحر ان عملية اعمار العراق تعيش اليوم حالة من التخبط وهي بحاجة ماسة الى الاستعان بخبرات ومراكز ابحاث لرسم استراتيجية علمية للمرحلة المقبلة.

وتستند دعوات تأسيس مجلس اعلى للاعمار الى تجربة عراقية ناحجة هي تجربة مجلس الاعمار الاعلى الذي تأسس عام 1950 ووضع الاساس للكثير من الانجازات العمرانية والخدمية..لكن عبطان يقول ان تلك التجربة لايمكن استحضارها في الوقت الراهن بسبب التغييرات الكبيرة التي شهدتها الدولة العراقية.

وربط الخبير الاقتصادي هلال الطحان نجاح مجلس الاعمار في حال استحداثه بتوفر عنصري الاستقلالية والخبرة، مشددا على اهمية ان يتمتع مجلس الاعمار بصلاحيات واسعة تمكنه من تجاوز التقاطعات التي قد تحدث مع المؤسسات والجهات الحكومية الاخرى.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG