روابط للدخول

تأسيس مركز للتحكيم التجاري الدولي في النجف بمشاركة فرنسية


اعلن في مدينة النجف عن تأسيس مركز للتحكيم التجاري الدولي هو الاول من نوعه في العراق برعاية غرفة تجارة المحافظة وبالتعاون مع شركة فرنسية للوساطات التجارية.

واقيمت مراسم حفل التاسيس على قاعة الاحتفالات في غرفة تجارة النجف بحضور شخصيات سياسية وتجارية دولية وعربية فضلا عن حضور واسع للتجار والشركات العراقية.

ويضم المركز اربعين عضوا في مختلف الاختصاصات يطلق عليهم مجلس المحكمين، مهمتهم البت في أي قضية تجارية تحال اليهم.

واكد رئيس مجلس التحكيم القاضي محمد جواد الطريحي "ان الهدف من تأسيس المركز هو حسم المنازعات الناشئة عن عقود التجارة، وعقود الاستثمارات المحلية والدولية لتقليل الخسائر المالية التي تتكبدها الشركات العراقية، أو الاشخاص بسبب لجوئهم الى غرف مراكز التحكيم الاجنبية، فضلا عن تشجيعه رجال الاعمال والشركات الاجنبية على الاستثمار في العراق".

يشار الى ان المركز أسس بالتعاون مع الشركة الفدرالية الفرنسية للوساطات التجارية، التي اشرفت على وضع النظام الداخلي للمركز، ودريت اعضاءه خارج العراق.

واوضح جون روسو مدير الشركة الفرنسية ان تأسيس مثل هذا المركز مهم للعراق لجهة تشجيع الاستثمار والانفتاح على العالم، وهو بادرة خير لتاسيس شراكة فرنسية عراقية.

واستقبلت الاوساط الحكومية والتجارية بارتياح تاسيس المركز خصوصا وان عمله سيتركز على مجال الاستثمار، الذي ما زال متعثرا، على الرغم من منح هيئة الاستثمار في النجف اكثر من 100 اجازة لمشاريع استثمارية، لكن الشركات لازالت مترددة في العمل بسبب التقاطعات مع القوانين العراقية.

واكد نائب محافظ النجف رزاق شريف ان المركز سيساعد على تطوير البلاد من خلال جلب الاستثمارات وتنظيم عملها وسيحظى بدعم الحكومة المحلية.

يذكر ان مركز التحكيم التجاري الدولي في النجف قد تم تأسيسه على غرار مراكز عديدة في العالم.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG