روابط للدخول

وزارة المرأة تطلب تخصيص 25% من الوظائف للنساء


قرر مجلس الوزراء العراقي إدراج طلب تقدمت به وزارة الدولة لشؤون المرأة بضمان درجات وظيفية للنساء ضمن ورقة الإصلاحات التي سيتم تنفيذها.

وقالت مديرة المشاريع في الوزارة جوان أمين إن مجلس الوزراء أدرج ضمن ورقة الاصلاحات طلب الوزارة بتخصيص نسبة لا تقل عن (25%) من الدرجات الوظيفية لهذا العام للنساء.

واوضحت جوان أمين ان هذا المطلب هو جزء من برنامج تشغيل النساء الذي اطلقته الوزارة لتوفير فرص عمل لهن وخاصة المعيلات لأسرهن. واضافت ان لدى الوزارة برامج مخصصة للمرأة وعلى جميع الأصعدة: الصحة والتعليم وغيرهما، كما ان ثمة برامج تتعلق بالتشريعات والقوانين التي توفر الحماية للمرأة وتمنحها الحق في الحياة، كما وستقوم الوزارة بوضع إستراتيجية للنهوض بواقع المرأة من ضمنها إستراتيجية مناهضة العنف ضد المراة.

وفي الوقت الذي وصفت وزيرة المراة السابقة ازهار الشيخلي خطوة تخصيص نسبة من الوظائف للنساء بالايجابية، اعتبرت نسبة الـ25% قليلة جدا ولا تتناسب مع عدد النساء الذي يفوق عدد الرجال في الوقت الحاضر، ومع العدد الكبير لمعيلات اسرهن والمطلقات والارامل.

واشارت الشيخيلي وهي عضوة لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب العراقي الى وجود تحركات نيابية تدفع باتجاه زيادة هذه النسبة واصدار قانون للضمان الاجتماعي، فضلا عن المصادقة على قانون خاص بالمرأة المعيلة.

الى ذلك قالت الناشطة في الرابطة الوطنية للمراة العراقية ابتسام عبود ان مطلب تخصيص نسبة من الوظائف للنساء ليس بالجديد، وانما كانت تقدمت به مجموعة منظمات واحزاب قبل 3 سنوات دون الاخذ به من قبل الحكومة، وان التحرك الجاري حاليا ما هو إلاّ نتيجة للتظاهرات والاحتجاجات.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG