روابط للدخول

الاتحاد الاوروبي يخصص 40مليون دولار لتطوير التعليم في العراق


EU - European Flag, 05Dec2007

EU - European Flag, 05Dec2007

قرر الاتحاد الاوربي تمويل مشاريع عديدة في العراق خلال العام الحالي لتطوير قطاع التعليم في العراق. وستشمل المشاريع جميع جوانب التعليم فضلا عن الاهتمام بصحة التلاميذ وتغذيتهم.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الاوربي في العراق جوبست كيرشمان لاذاعة العراق الحر ان حجم المبالغ التي خصصت لمشاريع تطوير قطاع التعليم في العراق بلغت 40 مليون دولار خلال العام الفين واحد وعشر، فيما بلغت المنح التي قدمها الاتحاد الاوربي منذ عام الفين وثلاثة ولغاية اللحظة 240 مليون دولار.

واوضح كيرشمان ان الاتحاد الاوربي والحكومة العراقية وقعا مؤخرا اتفاقية لبناء واعادة تاهيل الاف المدارس في البلاد، فضلا عن تطوير القدرات للكوادر التدريسية العراقية.

ويعاني قطاع التعليم في العراق من نقص حاد في المدارس وارتفاع ملحوظ في نسبة الامية التي بلغت نحو 20% حسب احصاءات الامم المتحدة.

وأكد مدير مكتب منظمة اليونسكو في العراق محمد جليد ان المنظمة الدولية ستعلن خلال شهر نيسان المقبل عن خطة شاملة للاربع سنوات المقبلة تعمل من خلالها على تطوير قطاع التعليم في العراق وتهدف ايضا الى تقليل نسبة الامية بمقدار النصف.

واشار المتحدث الاعلامي باسم وزارة التربية العراقية وليد حسين الى ان الوزارة تعتزم بناء نحو 600 مدرسة في عموم انحاء البلاد خلال العام الجاري رغم ان الميزانية المخصصة لها لاتكفي لبناء سوى 400 مدرسة، مضيفا ان حاجة العراق من المدارس تصل الى 5800 مدرسة.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG