روابط للدخول

بيوت الموصل القديمة بانتظار من ينقذها من الانهيار


من بيوت الموصل القديمة

من بيوت الموصل القديمة

تعد تلة قليعات نواة مدينة الموصل الحالية، ببيوتها المطلة على نهر دجلة، والمبنية من مواد اولية بسيطة: كالجص والحجر والخشب. واهم ما يميز هذه الدور شناشيلها الجميلة المزخرفة.

لقد نال الزمن والاهمال كثيرا من هذه البيوت ما دفع بباحثين ومهتمين بالمعالم التاريخية والتراثية في الموصل الى المطالبة بضرورة صيانتها وترميمها حفاظا عليها من الاندثار.

وقال مدير مركز دراسات الموصل الدكتور ذنون الطائي: ان بيوت منطقة قليعات التي تاسست عليها مدينة الموصل القديمة بعد دخول الاسلام اليها سنة 16 للهجرة، تتميز بطرازها المعماري الخاص، حيث الافاريز، والدواوين، والكوشات (الشناشيل) التي على نهر دجلة، إلاّ ان تقادم الزمن، وقلة الصيانة، جعل المنطقة بحاجة ماسة للترميم والصيانة منعا لاندثار هذه المنطقة التاريخية والتراثية، كما ان اطلالتها على نهر دجلة جعلها محط انظار المصطافين وقبلة السياح خاصة في فصل الربيع والصيف÷، الامر الذي يجعلها ذات مردودات اقتصادية، لذا من الضروري زيادة الاهتمام بتطويرها والاستفادة منها.

وشكا اهالي منطقة قليعات ومنهم المواطن كرم طه محمود من ضعف الخدمات في منطقتهم، ما يهدد بيوتهم المتعبة بالانهيار، مناشدين سرعة اجراء صيانة المنطقة والاستفادة منها لاغراض السياحة والترفيه.

واضاف كرم طه "منطقتنا وهي منطقة قديمة وتراثية تستوجب من المعنيين الاهتمام بها والحفاظ عليها والاستفادة لاغراض السياحة والنشاطات الترفيهية الاخرى ، لذا نناشد الجهات المعنية الالتفات اليها وتوفير كافة احتياجاتها الخدمية".

أما بلدية الموصل فاكدت انها تقدم خدماتها الى جميع مناطق المدينة ومنها منطقة قليعات القديمة، الا ان ذلك لايكفي بدون تعاون المواطنين مع الاجهزة الخدمية.

وقال مدير الاعلام في بلدية الموصل اياد محسن "تقوم بلدية الموصل بواجباتها اليومية في رفع النفايات وتبليط الطرق في كل مناطق الموصل ومنها منطقة قليعات، الا ان توسع المنطقة على النهر، وعدم تعاون المواطنين معنا، ورميهم النفايات بشكل عشوائي ومن شرفات الدور على النهر ادى الى تراكمها، لذا نناشدهم باهمية التعاون مع الفرق البلدية، كما ان هناك قسم باب الطوب البلدي القريب من المنطقة بامكان الاهالي تقديم شكاواهم اليه مباشرة، او زيارة البلدية لاطلاعنا على معاناتهم حتى يتسنى لنا اجراء اللازم" .

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG