روابط للدخول

صحيفة كردية: قوات البيشمركه تعثر على مقبرة جماعية جنوب كركوك


كتبت صحيفة "ئاسو" اليومية ان رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح حضر يوم امس جلسة للبرلمان الكردستان لابداء توضيحاته بخصوص النقاط التي طرحها البرلمانيون، إذ شدد على ان الحكومة السابقة حققت انجازات وتركت في الوقت مفسه مشاكل لحكومته تتعلق بعشرين سنة من تشكيل الحكومة الكردستانية، واضاف ان التظاهر حق مشروع لجماهير كردستان وان من حقها تقديم مطالبها ولكن يجب المحافظة على الهدوء حرصا على التجربة الكردستانية من التفتت والانقسام. واشار صالح في معرض تناوله لمسألة الاصلاح في الاقليم ان الحكومة عملت على تنفيذ برنامجها الاصلاحي حتى قبل انطلاق التظاهرات ولكن التظاهرات ستسرع العملية، موضحاً ان جهات من المعارضة والسلطة تقف في وجه هذه العملية ولكنه اعرب عن اصراره على الاستمرار في تنفيذها، واضافت الصحيفة ان صالح اشار ايضا الى ان قطع المساعدات الحكومية عن عدد من وسائل الاعلام والمنظمات والاحزاب او تخفيضها يعتبر خطوة على طريق الاصلاح مثلما يمثل قرار استعادة املاك الدولة من هذه الجهات خطوة اخرى على هذا الطريق. وركز صالح على ضرورة ان تتعامل مختلف الاطراف بمسؤولية مع الاوضاع بما يخدم مصالح الجماهير.

وقالت الصحيفة ايضا ان ائتلاف الكتل الكردستانية يسعى لتسليط الضغط على رئاسة البرلمان العراقي من اجل مناقشة عدد من المشاريع التي تقدم بها بالاشتراك مع التحالف الوطني العراقي في جلسة البرلمان المزمع عقدها السبت المقبل. ونقلت الصحيفة عن النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستانية ئالا طالباني قولها ان الائتلافين الكردستاني والوطني سيقاطعان جلسات البرلمان التي ستبدأ السبت اذا لم يناقش البرلمان عدد من القوانين الهامة التي تتعلق بالاوضاع في العراق وتقديم الخدمات للمواطنين، ومنها مشروع قانون النفط والغاز وقانون مساعدة الفقراء والمحتاجين.

وذكرت صحيفة "هولير" ان اسعار البنزين ارتفعت بشكل كبير في ظل غياب الرقابة على محطات البنزين. واضافت الصحيفة ان اسعار البنزين ارتفعت بنسبة 200 دينار للتر الواحد خلال اسبوعين، ما اثار قلق المواطنين. واشارت الصحيفة الى ان من بين الاسباب التي تقف خلف ارتفاع اسعار البنزين انخفاض الكميات المتوفرة من البنزين في السوق وتوقف مصفى بيجي عن الانتاج وغياب الراقبة على الاسعار اضافة الى ارتفاع اسعار النفط العالمي وتاثيره على السوق.

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني كتبت ان مهرجانا فنيا وثقافيا كبيرا سيجري في مدينة اربيل الجمعة في الذكرى العشرين لانتفاضتها ضد النظام السابق وتحررها منه. ونقلت الصحيفة عن نائب محافظ اربيل طاهر عبد الله قوله ان المهرجات سيتضمن الاحتفال ايضا بذكرى اعلان بيان 11 آذار عام 1974 وان الاحتفالات ستستمر ليومي 11 و12 وستشارك في اقامتها نقابة الفنانين فرع اربيل اضافة الى فرق اجنبية من لبنان واليونان وفرنسا وكرواتيا ومناطق كردستان الاخرى في سوريا وتركيا وايران.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني تناولت عثور قوة من بيشمركة اقليم كردستان الاربعاء على مقبرة جماعية جنوب مدينة كركوك يعود تأريخها الى عام 1988. ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة البيشمركة انور الحاج عثمان قوله ان من المتوقع ان تضم هذه المقبرة رفات اكثر من 3000 ضحية من ضحايا الانفال المدنيين. واشار عثمان الى وحدة من وحدات اللواء الاول مشاة التابع للوزارة اكتشفت المقبرة عندما كانت تعمل على ترتيب مكان استقرارها في المنطقة التي وجدت فيها المقبرة.
XS
SM
MD
LG