روابط للدخول

تقرير إحصائي عن فروق إستخدام الوقت بين الرجل والمرأة


تواصل وزارة التخطيط العمل على استكمال بناء قاعدة البيانات الوطنية وتحديثها لتكون منطلقاً لعملية التنمية خاصة في بعض القضايا التفصيلية التي يتم تناولها احصائيا للمرة الاول في العراق، فقد اطلق الجهاز المركزي للاحصاء التابع للوزارة تقريره المسحي حول استخدام الوقت في إحصاءات النوع الاجتماعي بهدف تكوين صورة واضحة عن حياة الناس اليومية وما يخصصونه من وقت لانجاز الأنشطة المختلفة من خلال إبراز الفروق بين الجنسين في هذا المجال.

ويقول المتحدث باسم الجهاز عبدالزهرة الهنداوي ان التقرير يهدف الى ابراز جوانب من عمل المرأة العراقية غير المحتسب او غير الواضح.
ويوضح الهنداوي ان المؤشرات التي اظهرها التقرير كرست الصورة النمطية للمرأة العراقية من ناحية تراجع دورها في الميدان العملي المقارنة بالرجل مقابل تفوقها الواضح في الاعمال المنزلية.

وفي ما يخص علاقة المرأة العراقية بالتقنيات والاتصالات الحديثة اظهر التقرير الحكومي تفوقا للرجل ايضا وهي نتيجة تتعزز بالمناطق الريفية بشكل اكبر.

وفي معرض تعليقها على المؤشرات التي اظهرها التقرير تقول الناشطة النسوية هناء ادور ان المرأة العراقية اليوم مكبلة بنمطية دورها في المجتمع سواء في العمل او في المنزل .
وتدعو ادور الحكومة الى ايجاد تسيهلات تخفف من اعباء المرأة العراقية اليومية وتمكنها من تعزيز دورها في المجتمع.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG