روابط للدخول

صحيفة كردية: قدامى البيشمركه ونساء وطلبة الجامعات ينضمّون الى التظاهرات


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان دائرة الاحتجاجات والتظاهرات في مدينة السليمانية في اتساع دائم وتمتد الى مناطق اخرى في اقليم كردستان، وان هذه الدائرة تتسع كلما ازدادت التهديدات ومحاولات انهاء الاحتجاجات. واضافت الصحيفة ان مجاميع كبيرة من البيشمركه القدماء والنساء وطلبة الجامعة انضموا الى التظاهرات في ميدان السراي بالمدينة، واضافت الصحيفة ان السلطات كثفت خلال الفترة الماضية جهودها الامنية من اجل منع اي تظاهرة في اربيل فيما اشارت الى ان دعوات اطلقت في موقع "فيسبوك" الاجتماعي من اجل الخروج في تظاهرة جماهيرية حاشدة في اربيل الجمعة القادمة التي تتزامن مع انتفاضة جماهير المدينة على النظام السابق عام 1991 وهي دعوات تزامنت مع طلبات متوالية قدمها علماء دين واساتذة وطلبة جامعيون الى الحكومة من اجل كسر الطوق واطلاق التظاهرات في المدينة.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان قالت ان الادعاء العام في منطقة كرميان طالب باسترداد اربعين بناية حكومية من الاحزاب الى الحكومة المحلية في المنطقة. واضافت الصحيفة ان الادعاء العام اعد لائحة باسماء الابنية المطلوبة ليقدمها الى المحكمة من اجل استصدار اوامر قضائية باخلائها من قبل شاغليها من احزاب ومنظمات ومواطنين. واضافت الصحيفة ان هذه الابنية تتوزع على اقضية كلار وجمجمال وكفري وخانقين ونواحي باوه نور وشورش ورزكاري وتكية وسنكاو. واضافت الصحيفة ان قرابة نصف هذه الابنية مشغولة من قبل مقرات الاتحاد الوطني الكردستاني فيما شغلت البقية من قبل احزاب كردستانية مختلفة ومنظمات واشخاص.

وتذكر صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان رئيس برلمان اقليم كردستان اصدر توضيحاً الى الرأي العام الكردستاني جاء فيه ان البرلمان عقد جلسة استثنائية في 23 من الشهر الماضي على خلفية احداث السليمانية والمناطق التابعة لها وجرى الاتفاق على 17 نقطة، وان البرلمان على ضوء هذا الاتفاق شكل لجنة لتلقي مطالب المتظاهرين التي درست في اجتماع استثنائي اخر وتقرر ان تحال الطلبات الى اللجنة القانونية واللجنة الخاصة بطلبات المتظاهرين لتوحيدها مع النقاط المتفق عليها وتقديم تقرير مشترك الى البرلمان لاقراره والعمل به، وبعد انتهاء جلسة البرلمان قام بعض البرلمانيين التشويش على الوضع داخل قاعة البرلمان ما دعا رئاسة البرلمان الى الامر باغلاق باب القاعة واستدعاء قوات حفظ امن البرلمان وان رئيس البرلمان يعرب لجماهير الاقليم عن ان البرلمان مستمر في عمله من اجل مناقشة مطالبهم.

وكتبت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان بئرا نفطيا جديدا اكتشف في منطقة تقع الى شمال مدينة اربيل. واضافت الصحيفة انه وبعد الكشف عن وجود النفط في قرية سيناوي التابعة لناحية خليفان فان شركة بلغارية تعمل الان على حفر بئر لاستخراج النفط من هذه المنطقة. ونقلت الصحيفة عن كرمانج عزت سليمان قائممقام قضاء سوران ان شركة بلغارية اجيزت من قبل وزارة الموارد الطبيعية في الاقليم لحفر البئر فقط.
XS
SM
MD
LG