روابط للدخول

المرأة العراقية تشكو تجاهل يومها العالمي


من إحتفال في البصرة بيوم المرأة العالمي

من إحتفال في البصرة بيوم المرأة العالمي

تبدأ حلقة هذا الأسبوع من برنامج "نوافذ مفتوحة" بزاوية لنبتسم معا التي تضمنت طرفة من مجموعة من الطرائف التي بعثتها المستمعة سلمى نيسان من الموصل، تقول فيها:
"واحد كلهه لمرته إنتي فد واحدة لا أبالية شلون تمشطين شعر الجلبة بمشطي..جاوبته مرته لتخاف حبيبي غسلت المشط قبل ما أمشطلها"...

ومن الرسائل الطريفة رسالة المستمع احمد الدليمي :
"بمناسبة قدوم فصل الصيف تعلن شركة التبريد عن إنتاج مهفة بقوة 100 هفة بالدقيقة تحت شعار هفي بيدك محد يفيدك لعيون العراق شغل إيدك"..

ورسالة طريفة من المستمع محمد من المثنى:
"إخواني أحييكم، لم أستلم بطاقة وحصة تموينية لحد ألآن لقد حجزت.. هكذا أسلوبهم لكسب الرشوة، أجريت معاملة إعادة حصة، وحجتهم دائما البريد لم يصل بغداد، أنتظر شهرين إضافة الى السنتين لعل تلك الأقوام تنتظر قوافل الجمال العابرة من بادية السلمان لتحمل بريدهم المدون على جلود الحيوانات وألواح الطين، فطوبى للتخلف والويل للحضارة والإنترنيت"..
وبمناسبة عرض تلك الرسالة بكل طرافتها ومرارتها طرح البرنامج موضوعاً للنقاش حول "الحصة التموينية والرشوة التي تكتنفها"..

موضوع المرأة العراقية ومعاناته ما زال يحظى بإهتمام المستمعين وبمناسبة عيد المرأة وعيد الأم أعدت مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد ليلى أحمد تحقيقاً حول عيد المرأة وإلتقت بعدد من النساء اللواتي شكين من تجاهل المجتمع لهذا العيد، فإنه يمر دون تهنئة سواء في البيت أو العمل أو الإعلام أو الحكومة.. وناشدن البرلمان والحكومة العراقية بتشريع قوانين لدعم المرأة ..

وشكت نساء عراقيات تجاهل المجتمع لعيد المراة العالمي الذي يوافق الثامن من اذار من كل عام. حيث ذكر البعض منهن عدم تهنئتهن من قبل العائلة او من زملاء العمل، مثلما ذكرت منتهى.
وترى الموظفة هيفاء ان تجاهل عيد المراة يعكس مدى عدم الاهتمام بالمراة العراقية لذلك لم تحصل على تهنئة او حتى على وردة حمراء بالمناسبة. لكنها لم تحصل على ابسط حقوقها وقد نجد حقوقها معدومة حتى داخل اسرتها.
وتؤكد هيفاء ان المرأة العراقية اكثر نساء العالم تستحق الاهتمام وتقديم التهاني لها في عيدها لانها قدمت وضحت بالكثير .
عيد النساء تم تجاهله من قبل بعض النساء ايضا وهو ما اشارت اليه السيدة ام لبنى حيث ترى انها تلمس عدم اهتمام بالمراة عموما ،وتقوق انها لم تستذكر يوم المراة العالمي يوما لانها منشغلة بهموم الحياة وهموم عائلتها.
ويبرر بعض الرجال سبب عدم استذكارهم لعيد المراة لتجاهل الاعلام لهذه المناسبة على الرغم من تقديرهم لدور المراة في المجتمع، حيث يرون ان وسائل الاعلام لم تسوق لهذا اليوم.
وياتي عيد المراة في وقت تعاني فيه عدد كبير من النساء العراقيات من متاعب عديدة حيث دفعت ثمن الحروب والظروف الصعبة التي مر بها العراق، حيث فقدن المعيل واصبحن مسؤولات عن اعالة اطفالهن. وجل ما تطلبه السيدة ابتسام في عيد المراة ان تنظر الحكومة باهتمام الى واقع المراة العراقية ودعمها.

المستمع لؤي الجراح مؤسس نخبة العقل الحصين المستقلة للمثقفين والطلبة شارك بهذه الكلمات الجميلة:
"قل للمراة أنك جميلة حتى لو كانت غير ذلك لأنها تملك قلب أم..
أشار البرنامج الى وصول عدد من القصص المتسمة بالمرارة نتيجة العنف الذي تواجهه المرأة العراقية كالزوجات والمطلقات والأرامل من مجتمع ذكوري يستند في تعامله على العرف والتقاليد القبلية والقوانين المدعومة بالشرع والدستور"....

وعرض برنامج "نوافذ مفتوحة" رسالة المستمع الدائم لإذاعة العراق الحر مسلم عوينة الذي إعتبر أن العنف الموجه للمرأة ليس بالجديد لكن المستجد فيه هو إنتشار ممارسته في المجتمع العراقي حتى غدا ظاهرة خطيرة ويعزو إنتشاره الى عوامل عديدة في مقدمتها الأزمة الإقتصادية العاصفة اضافة الى محاولات القوى الرجعية وخصوصا تلك المتجلببة بالدين في تعميق التخلف والإرتداد الفكري.. ويتساءل في نهاية رسالته كيفية مكافحة هذه الظاهرة المتخلفة؟ ويجيب عن التساؤل:
"لاشك أن نشر وتعميق الثقافة هو الحل الأساس ولهذا الموضوع علاقة مع الواقع الإقتصادي العام للمجتمع ..ويقترح عوينة أيضا أن من الضروري تطوير المنبر الحسيني من البكاء على الحسين لفتح طريق الجنة الى مهمة التثقيف والتنوير..فضلا عن ضرورة تطوير التيار الديمقراطي لدوره ليقنع البرلمان بوضع تشريعات تحمي المرأة وتصون حقوقها"..

إستضافت زاوية "النافذة الفنية" من برنامج "نوافذ مفتوحة" الملحن والمطرب علي بدر الذي يعكف حالياً على وضع اللمسات الاخيرة لالبومه الغنائي الجديد "اعمى العين" الذي يضم 12 اغنية كتب كلماتها كل من الشعراء ضياء الميالي وحامد الغرباوي وعدنان هادي وقصي عيسى، ويتضمن الالبوم اغنيتين باللهجة الخليجية من كلمات الشاعرتين الخليجيتين عبير الشلال والياسية، ومن المؤمل ان يطرح الالبوم في الاسواق بداية الصيف.
الفنان علي بدر

وأشار الفنان علي بدر لمراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان الى أنه أنتهى امن تلحين عدد من الاغاني لمطربين عراقيين امثال؛ محمد عبد الجبار ودالي وقاسم السلطان وغزلان ومحمد الفارس، ووسام المنهدس.
مقطع من اغنية "اعمى العين" التي هي من كلمات الشاعر حامد الغرباوي مهداة من الفنان لمستمعي الاذاعة.
أعمى العين كلبي أشلون حبك
لانك ماتحب بس اللي يعذبك
أصير وياك زين أطلع الغلطان
كلي أمنين جايب هذا كلبك
أعمى العين كلبي أشلون حبك.

المزيد في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG