روابط للدخول

صحيفة كردية: سحب صلاحية منح اجازة التظاهر من محافظ اربيل


قالت صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية ان مصدراً في اللواء الثاني لشرطة النفط والغاز قال ان عناصر اللواء قامت باحراق الخيم التي نصبت في ميدان السراي. واضافت الصحيفة ان القوى الامنية في المحافظة تسعى منذ تظاهرات 17 شباط بشكال مختلفة من اجل انهاء التظاهرات وتخريب الامن والاستقرار في اوساط المتظاهرين. وأشارت الصحيفة الى ان عدداً من المسلحين الملثمين قاموا في الساعة الثانية بعد منتصف ليلة السادس من آذار بالهجوم على المعتصمين داخل الخيم في الميدان وقاموا باحراق الخيم دون ان تتدخل القوى الامنية لحمايتهم. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع ان امر اللواء المذكور خطط للعملية بالتنسيق مع عدد من الجهات الامنية والحزبية.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان صلاحية منح اجازة التظاهر سحبت من محافظ اربيل، واضافت ان سحب هذه الصلاحية الذي يخالف قانون التظاهر قد جرى بذريعة ان اربيل عاصمة للاقليم وأوكلت لوزير الداخلية، ونقلت الصحيفة عن نوزاد هادي محافظ اربيل تصريحه ان كون اربيل عاصمة الاقليم فان اجازة التظاهر اوكلت الى الوزير.

وتذكر صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان الولايات المتحدة اوقفت مساعداتها لقوات البيشمركة، ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها ان القوات الاميركية قطعت المساعدات في الوقت الذي قامت هذه القوات بالانتشار في مناطق كركوك والمناطق المتنازع عليها، وأشارت الى ان المساعدات التي كانت تقدمها هذه القوات للبيشمركة تتمثل في توفير المعدات العسكرية وتدريب قواتها، فيما نقلت عن امين عام وزارة البيشمركة جبار ياور نفيه هذه الانباء وان مساعدات القوات الاميركية مستمرة.

صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة تقول ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان حركة التغيير تسعى الى تاسيس جهاز مخابرات على غرار الاجهزة التي تملكها احزاب السلطة. واضافت الصحيفة ان الحركة شكلت لجنة امنية تشرف على الجهاز من اجل ادارة الوضع في ميدان السراي، وان عناصر اللجنة قاموا بمنع مراسلي الفضائيات التابعة لاحزاب السلطة من الدخول الى ميدان السراي لتغطية التظاهرات.
واضافت الصحيفة ان هذا الجهاز ينقسم الى مجاميع صغيرة تتوزع على المناطق المختلفة لرصد الاوضاع. من جهته اكد عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ئازاد جندياني للصحيفة ان الحركة رغم ادعاءاتها بعدم جواز تشكيل الاحزاب لاجهزة مخابرات، فانها قامت بتشكيل جهازها الخاص مضيفاً انه يعرف اسم الجهاز واسماء المجاميع المشاركة فيه، ولكنه رفض الافصاح عنها.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان الرئيس طالباني القى يوم امس كلمة في حشد جماهيري وسط السليمانية بمناسبة الذكرى العشرين لانتفاضة مدينة السليمانية عام 1991 اكد فيها دعمه للتظاهرات السلمية، وان تبقى المدينة مدينة للحرية والديمقراطية، مشددا على ان حق التظاهر والاعتصام السلمي وفي اطار القانون، هو حق مكفول لكل الجماهير الكردستانية، واعرب طالبني عن امله في ان يجري حل وتلبية هذه المطاليب بشكل سلمي واخوي وان يتعامل المتظاهرون وقوات الامن والشرطة بشكل اخوي وحضاري.
XS
SM
MD
LG