روابط للدخول

مجالس المحافظات ترفض مقترح إجراء إنتخابات محلية مبكرة


رئيس مجلس محافظة بغداد كامل الزيدي

رئيس مجلس محافظة بغداد كامل الزيدي

يؤكد أعضاء في مجالس المحافظات على الوقوف بوجه مقترح يقضي باجراء انتخابات محلية مبكرة كان قد دعا اليها رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بعد إنطلاق تظاهرات الإحتجاج التي عمت مدن العراق مطالبة بتحسين مستوى الخدمات العامة ومحاربة الفساد وتوفير فرص عمل للعاطلين.

ويقول عضو مجلس محافظة بغداد عبد الكريم جاسم ان مجالس المحافظات ترفض أن تكون "كبش فداء" وتتحمل قصور مجلس النواب والحكومة التي لم تتشكل إلا بعد تسعة اشهر على اجراء الانتخابات، مشيراً الى ان معظم الازمات التي يعاني منها المواطن العراقي هي ازمات "اتحادية"، في اشارة الى نقص الكهرباء ووتلكوء توزيع مفردات البطاقة التموينية.

ورفض عبد الكريم جاسم دعوة المالكي والنجيفي اجراء انتخابات مبكرة، داعياً الى تشكيل لجان لتقييم العمل وبيان المسؤولية التي يمكن ان تتحملها الحكومة المركزية او مجالس المحافظات، واضاف ان المجالس ليست مسؤولة عن تأخر تشكيل الحكومة الذي انعكس سلبا على اداء المحافظات في تنفيذ مشاريعها، ولن تتحمل هذه المجالس القصور الحاصل في مجلس النواب في مجال ضعف التشريعات، مؤكداً ان اعضاء مجالس المحافظات يتوفّرون على شرعية اكبر من اعضاء مجلس النواب.

وفي ضوء هذه التجاذبات، يؤكد الناشط المدني واحد قياديي تظاهرات الإحتجاج علي العنبوري، ان المتظاهرين لا يعنيهم كثيراً أمر اجراء انتخابات مبكرة بقدر اهتمامهم باصلاح النظام، مشيراً في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان التظاهرات لن تكون الوسيلة الوحيدة لتحقيق هذا الاصلاح.
ويلفت العنبوري الى ضرورة عدم القاء اللوم فقط على الجهات التشريعية سواء مجلس النواب او مجالس المحافظات، مشيراً الى ان الجهات التنفيذية تتحمل المسؤولية الاكبر، متهماً في الوقت نفسه مجالس المحافظات بعدم ادراكها الدور المناط بها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG