روابط للدخول

الجامعة الأميركية في السليمانية ونموذج التعليم الحر


طلاب أمام مدخل الجامعة الأميركية في السليمانية

طلاب أمام مدخل الجامعة الأميركية في السليمانية

تعد الجامعة الاميركية في السليمانية احدى اهم الصروح العلمية في العراق، فهي مؤسسة تتطلع الى التعليم النوعي وكسب المعرفة على أسس تعليم الآداب الحرة كنموذج للتعليم..

تأسست الجامعة عام 2007 وتم ترخيصها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان، وهي معتمدة من قبل الاكادمية الاميركية للتعليم الليبرالي، وتضم كليات ادارة الاعمال، وتكنلوجيا المعلومات، ودراسات دولية، ولغتها الانكليزية ..

الطالب ميثم نصيف جاسم كلية الدراسات الدولية، وصف الدراسة في هذه الجامعة بالفرصة للطلبة العراقيين لتطوير قدراتهم العلمية خدمة لبلدهم، لان العراق يمر بمرحلة بناء وهو بحاجة الى مثل هذه العلوم الحديثة التي توفرها الجامعة لهم.

رغم ان الدراسة في هذه الجامعة تكلف الطالب مبلغاً سنوياً يصل الى 10 الاف دولار، الا انها توفر في الوقت نفسه عدداً من المقاعد الخاصة للمتفوقين في الدراسة الاعدادية، ولذوي الدخل المحدود دون مقابل، تشجيعا لقدراتهم العلمية على ان يخضع هؤلاء لاختبار الذكاء الذي تجريه الجامعة لهم.

الطالبة ايناس باسم احدى الحاصلات على المنحة في الجامعة الاميركية من خلال سفارة الولايات المتحدة في بغداد قالت لاذاعة العراق الحر انها خضعت قبل حصولها على المنحة الى اختبار للذكاء تضمّن مئات من الاسئلة العلمية والثقافية وباللغة الانكليزية.

رئيس الجامعة الاميركية ساناشي مولاكس بيّن في حديث لاذاعة العراق الحر ان الجامعة مؤسسة غير ربحية، تعتمد في عائداتها على ما تحصل عليه من الطلبة لتنفقه على الاساتذة والمختبرات وغيرها من وسائل التعليم فيها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG