روابط للدخول

صحيفة كردية: سلطات الإقليم تطلب مساعدة أئمة الجوامع في تهدئة الجماهير


نقلت صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة عن رئيس اللجنة البرلمانية للتحقيق في احداث 17 شباط في السليمانية صباح برزنجي قوله ان رئيس حكومة الاقليم برهم صالح يحاول النجاح في عمله لكنه غير مطلق اليد ولا احد يتعاون معه. واضاف برزنجي للصحيفة ان الناس لا تزال تعلق امالها على البرلمان الكردستاني ولذلك فان الوضع لم يصل لاقرار اجراء انتخابات مبكرة في الاقليم، وشدد برزنجي على ضرورة توفير فرص عمل اكبر وافضل وان يجري منح هذه الفرص وفقا للكفاءة وليس للتزكية الحزبية، واشار الى ان مسؤولية الاحداث تقع على عاتق عدم نزاهة عدد من المؤسسات الحكومية التي لا تعاقب احد.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان لجنة الدفاع عن حقوق الصحفيين التابعة لنقابة صحفيي كردستان كشفت في تقرير لها عن حدوث انتهاكات لحقوق الصحفيين في احداث 17 شباط في السليمانية، وان القوى الامنية تعاملت بشكل سيء مع الصحفيين فيما تعرض بعضهم الى اعتداء من قبل المتظاهرين. وافاد التقرير ان جزء من هذه الانتهاكات شميلت احراق مقر قناة وراديو ناليا وتهديد الصحفيين بالقتل وجرح بعضهم. واعربت اللجنة عن قلقها من اسلوب التعامل الذي حصل مع الصحفيين وعدم التعاون معهم وان الصحفيين ليسوا جزءا من المتظاهرين ولا من الاحداث.

صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقة تناولت طلب السلطات من أئمة المساجد في حلبجة العمل على تهدئة الجماهير في خطب يوم الجمعة، وتشجيعهم على عدم المشاركة في التظاهرات، ونقلت الصحيفة عن الملا سامان نجم امام جامع حلبجة قوله ان السلطات يطلبون تعاوننا في الكوارث والمظاهرات وفي قضايا أخرى لا يلجئون الينا وبالاخص في ملف الفساد.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان قوات البيشمركة لن تنسحب من المناطق المتنازع حتى تنتهي المخاطر الحالية على المنطقة. ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم قوات بيشمركة حكومة اقليم كردستان جبار ياور قوله ان قوات البيشمركة لم تتلقَّ رسميا اية طلبات بالانسحاب من المناطق التي انتشرت فيها، وان رئيس الوزراء نوري المالكي لم يتصل هاتفيا ولم يبعث باي كتاب رسمي لقواته بهذا الخصوص، وانه لم يطلب من قرات البيشمركة الانسحاب من كركوك. واضاف ياور ان قوات البيشمركة ستنسحب من هذه المناطق اذا ما انتهت التهديدات والمخاطر التي تحدق بها. واضافت الصحيفة ان اسامة النجيفي رئيس البرلمان العراقي طالب بسحب قوات البيشمركة من كركوك.

من جهة اخرى كتبت الصحيفة ان اسايش السليمانية تحقق في حادثة احراق الخيم التي نصبها المحتجون في ميدان السراي والتي نصبت بعد قرار المحتجين تنفيذ اعتصام شامل. ونقلت الصحيفة عن مديرية اسايش محافظة السليمانية قولها ان اشخاصا مجهولين قاموا بالعملية وان بعضا من وسائل الاعلام تتحدث عن اشخاص مسلحين يرتدون ملابس سوداء احرقوا الخيم وعن اعتقال مواطنين، واضافت المديرية ان مثل هذه الاعمال لا تليق بجهازهم ولا بالواجب الموكل اليهم وان المديرية بعثت فور اعلاما بالامر بقواتها الى المنطقة للتحقيق في الامر وان قواتها لم تعتقل اي شخص هناك.
XS
SM
MD
LG