روابط للدخول

الفنان محمد طعمة: لا إبداع في غياب الوعي والثقافة والحرفية


الفنان الممثل محمد طعمة

الفنان الممثل محمد طعمة

يرى الفنان الممثل محمد طعمة التميمي ان أسباب تراجع الدراما العراقية أمام الدراما السورية أو المصرية، وعدم انتشارها في العالم العربي، هي ان هناك استسهال في تقديم الأعمال الفنية من ناحيتي الإنتاج المادي والفني، مشددا على ان عصب العملية الدرامية هو الإنتاج، وإذا ما توفر الدعم المادي والمعنوي للفنان العراقي ستتمكن الدراما العراقية من منافسة ما ينتج ويعرض عربيا.

ويرى الفنان أن الدراما العراقية اليوم تشكو أيضا من وجود الذين يستسهلون العملية الفنية ويختارون أشخاصا لا يتمتعون بالثقافة والوعي الفني ويفتقرون إلى الدراسة الأكاديمية لأداء الأدوار، وفي غياب الوعي والثقافة والحرفية يستبعد طعمة وجود إبداع.

الفنان الممثل محمد طعمة التميمي المقيم حاليا في سوريا هو من مواليد بغداد وتعود بداياته مع عالم الفن إلى سنوات الدراسة الابتدائية في مدرسة الموسيقى والباليه، حيث تلقى فيها دروس الفن الراقي، وتعلم الرقص الإيمائي:الباليه، والعزف على آلة البيانو على يد أساتذة وفنانين من روسيا.

يؤكد الفنان محمد أن والده الممثل العراقي المعروف طعمة التميمي ، ورغم تأثيره ودوره الكبير في حياته وفنه ترك له حرية اختيار عالم الفن، لذا فهو يحاول دائما تقديم الأفضل ليليق بما قدمه والده في المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة.
بعد إنهائه للدراسة الإعدادية قرر أن يدرس فن التمثيل بشكل أكاديمي في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد وأختار قسم المسرح بسبب حبه الشديد لخشبة المسرح وعوالمه الجميلة والذي يعود إلى سنوات الطفولة عندما كان صغيرا يرافق والده ويشاهد البروفات المسرحية.

وعلى الرغم من حبه الشديد للمسرح إلا أنه اشتهر في التلفزيون والسينما العراقية أكثر من خلال ادائه ادوارا بسيطة مثل دور الأمير عبد الإله في فلم "الملك غازي" للمخرج محمد شكري جميل.

بعد تخرجه من أكاديمية الفنون الجميلة واصل تقديم الأعمال الفنية في الإذاعة والتلفزيون العراقي كما شارك بتمثيل شخصيات تاريخية في مهرجان بابل السنوي.

الجمهور العراقي يعرف الفنان محمد طعمة من خلال أدواره في مسلسلات (ساعة صفر حسب توقيت بغداد) و(الغائب) إخراج رجاء كاظم، وبعد مسلسل الباشا الذي اخرجه شقيقه الفنان فارس طعمة، شارك في مسلسل "الثانية بعد الظهر" إخراج حسن حسني، ومسلسل هدوء نسبي مع المخرج شوقي الماجري وأيضا مسلسل هناك "حكاية أخرى" للمخرج أركان جهاد ومسلسل "الحيدرخانة" للمخرج نبيل يوسف.

وللفنان محمد طعمه تجربة مع شركة المخرج السوري حاتم علي في مسلسل "مطلوب رجال" الذي يعرض حاليا بمشاركة واسعة مع المع النجوم العرب.

كما شارك طعمة في دبلجة مسلسلات تلفزيونية تركية منها مسلسل جيهان إلى اللهجة العراقية. وآخر مشاركاته التلفزيونية كانت مع المخرج حسن حسني في مسلسل آخر الملوك الذي مثل فيه دور خليل كنة. ويستعد الفنان حاليا لتصوير مسلسل تلفزيوني بعنوان "حكاية من الزمن الأخير" .

الفنان محمد طعمة شارك في عدة مهرجانات عربية منها مهرجان قرطاج ومهرجان المسرح الأردني ومهرجان المسرح التجريبي في القاهرة، كما شارك في دورة تدريبية حول تطوير الإنتاج الفني والتمثيل في ألمانيا.

يقيم الفنان محمد طعمة التميمي منذ سنوات في سورية التي شهدت هجرة عدد كبير من الفنانين العراقيين إليها بسبب تدهور الوضع الأمني في العراق. وأصبحت غالبية الأعمال الدرامية والتلفزيونية العراقية تنتج في سورية.

الفنان محمد طعمة يحلم بالعودة إلى الوطن ويأمل أن يقدم مع زملائه الفنانين أفضل الأعمال الدرامية التي تليق بالعراقيين وبصبرهم، على حد تعبيره.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG