روابط للدخول

دعوات لإقامة محميات بيئية في محافظة دهوك


دعت منظمات خاصة بحماية البيئة والحيوان واساتذة من جامعة دهوك الى اقامة محميات طبيعية في المناطق في محافظة دهوك لحماية انواع نادرة من الحيوانات والنباتات من الانقراض.

واشار سليمان تمر رئيس منظمة كوردستان لحماية الحيوان في محافظة دهوك في حديثه لأذاعة العراق الحر ان وجود المحميات الطبيعية لها اهمية كبيرة في الحفاظ على اجناس مختلفة من الحيوانات التي تعيش في سهول وبراري وجبال كوردستان، مثل الدب، والحجل والغزال وغيرها.

واوضح سليمان إن هنالك العديد من الشروط والمواصفات التي ينبغي ان تتوفر في المنطقة التي ستصبح محمية طبيعية مثل وجود مجموعات حيوانية مستوطنة فيها، منبها الى ان المحميات تحتاج الى تشريع قوانين خاصة بها والعراق بشكل عام يفتقر الى قوانين تهتم بهذا المجال.

وطالب سليمان الجهات المعنية في العراق الى ضرورة الأنضمام الى الاتفاقية العالمية الخاصة بمنع الأتجار بالحيوانات البرية والنباتات.

وفي السياق ذاته اشار الدكتور حسن امين معاون رئيس جامعة دهوك للشؤون العلمية الى ان جامعتي الموصل ودهوك وبالتنسيق مع جامعة هاواى قدموا مشروعا الى احدى المنظمات العالمية اقترحوا فيه أنشاء محميتين طبيعيتين للأبحاث والدراسات العلمية في دهوك.

يذكر ان اقدم قانون لحماية الحيوانات والأسماك والأحراش في العالم يعود الى العام 252 قبل الميلاد وقد سن في عهد الامبراطور الهندي آسوكا.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG