روابط للدخول

حلقة نقاشية حول دور منظمات المجتمع المدني في الاندماج الثقافي والاجتماعي


اعادت الاحتجاجات الشعبية، التي يشهدها العراق في الوقت الراهن تسليط الضوء على المجتمع المدني ودوره في تجاوز الاطر الضيقة، التي قامت على اساسها التجربة السياسية الجديدة في العراق.

وفي هذا السياق اقام مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية حلقة نقاشية حول دور منظمات المجتمع المدني في الاندماج الثقافي والاجتماعي في الدول التعددية. وشهدت الحلقة مناقشات موسعة حول الموضوع شارك فيها باحثون من جامعتي بغداد والمستنصرية فضلا عن المجتمع المدني.

وبدأت الحلقة باستعراض لمفهوم وتأريخ منظمات المجتمع المدني قدمه المشرف على قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة قدمه الدكتور محمود علي الداود، مؤكدا أهمية المجتمع المدني في التأسيس للدولة المدنية القائمة على مبدأ المواطنة.

وكانت منظمات المجتمع المدني قد شهدت اتساعا غير مسبوق في العراق بعد 2003، إذ بلغ عدد هذه المنظمات في نهاية العام الماضي نحو عشرة الاف منظمة مختلفة الاختصاصات، وذلك طبقا لارقام وزارة الدولة لشؤون منظمات المجتمع المدني.

ويقول الباحث في جامعة بغداد الدكتور عبد السلام البغدادي انه على الرغم من هذا الاتساع الا ان العراق مازال حتى الآن يعيش مرحلة ما قبل المجتمع المدني.

ويشير البغدادي الى ان التصاق منظمات المجتمع المدني بالدولة يحد من قدرتها على التأثير ويعيق عملية تكوين مجتمع مدني حقيقي قادر ان يكون قوة موازية لقوة الدولة .

في الوقت ذاته أكد البغدادي ريادة المجتمع المدني في العراق مشيرا الى ان ظهور هذا المجتمع سبق ظهور الدولة العراقية الحديثة سنة 1921.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG