روابط للدخول

تقرير دولي يصنّف العراق ثالثاً في إنتهاكات حقوق الأقليات


أصدرت المجموعة الدولية لحقوق الأقليات العالمية احدث تقرير سنوي لها مؤخرا حول الدول التي تتعرض الأقليات فيها لخطر حقيقي، وجاء العراق في المركز الثالث بعد الصومال والسودان من ناحية استمرار انتهاكات حقوق الأقليات وتعرضهم لعمليات قتل جماعي.

الحكومة العراقية وعلى لسان مدير عام دائرة رصد الأداء والحقوق في وزارة حقوق الإنسان كامل أمين لم تعترض على ما جاء في تقرير المنظمة الدولية، إلا أنها أشارت الى ان تردي واقع الأقليات لم يكن بسبب الإجراءات الحكومية وإنما نتيجة استهدافهم من قبل الجماعات المسلحة .

وبالرغم من التطمينات والإجراءات الحكومية إلا ان العديد من الأسر المسيحية لا تزال مستمرة في مغادرة مناطقها في وسط وجنوب وشمال العراق باتجاه إقليم كردستان أو خارج البلاد بحسب رئيس أوقاف المسيحيين والديانات الأخرى عبد الله النوفلي عازيا السبب الى عدم ثقة المسيحيين بالخطوات التي اتخذتها الحكومة العراقية لحمايتهم.

ويشير النوفلي في حديث لإذاعة العراق الحر الى ان غياب التشريعات التي تحمي المسيحيين والديانات الأخرى ووجود تشريعات أخرى تحد من حريتهم في ممارسة حياتهم كان سببا آخر يجعلهم يغادرون العراق.

من جهته يعزو النائب الايزيدي في البرلمان العراقي أمين فرحان ججو استمرار الانتهاكات بحق الأقليات في العراق الى عدم وجود نية حقيقية من قبل الحكومة العراقية والقوى السياسية لوضع حد للتجاوزات التي تعاني منها الأقليات في العراق.

الى ذلك يقر مدير عام دائرة رصد الأداء والحقوق في وزارة حقوق الإنسان كامل أمين بضرورة ان تأخذ الحكومة العراقية على عاتقها توفير مناخات أكثر أمنا لعيش الأقليات في العراق، لافتا الى وجود مساع من قبل الحكومة وبالتنسيق من الاتحاد الأوربي والمنظمات الدولية لتحسين واقع الأقليات في البلاد.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG