روابط للدخول

اكد البنك المركزي العراقي ان ارتفاعا ملحوظا سيشهده معدل دخل المواطن العراقي خلال السنوات الخمس المقبلة ليصل الى ما بين الثمانية الاف والعشرة الاف دولار سنويا.

وقال الخبير المالي في البنك المركزي ماجد الصوري لاذاعة العراق الحر ان هذا الارتفاع المتوقع لن يتحقق مالم يرافقه زيادة في واردات النفط العراقي، لافتا الى ان الارقام المذكورة جاءت بعد دراسات واحصاءات رسمية قام بها البنك المركزي مؤخرا.

وبحسب البنك المركزي العراقي فان معدل دخل المواطن العراقي يبلغ حاليا مايقارب الاربعة الاف وخمسمئة دولار سنويا.

واستبعد الصوري ان تنعكس الزيادة في معدلات الدخل القومي العراقي على المواطن بشكل مباشر نتيجة استشراء الفساد في المؤسسات الحكومية وعدم كفاءة المعنيين بادارة اموال الدولة بحسب تعبيره.

وتوقع الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان امكانية وصول معدلات دخل المواطن العراقي الى نظيرتها في دول الجوار في حال تمكنت الحكومة العراقية من رفع واردات النفط والقطاعات الاخرى كالزراعية والصناعية والسياحية وتنشيط القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الاجنبية.

واعتبر انطوان البطالة المشكلة الابرز التي يجب على الحكومة معالجتها من اجل المساهمة في رفع معدل الدخل للمواطن، مشيرا الى ان الخطط التي تعتزم الحكومة العراقية القيام بها خلال السنوات الخمس المقبلة من شأنها ان تقلل نسبة العراقيين الذين يعيشون تحت الفقر بمقدار الثلث.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG