روابط للدخول

نواب المعارضة يقاطعون جلسة برلمان كردستان


كمال كركوكي رئيس برلمان كردستان

كمال كركوكي رئيس برلمان كردستان

بدأ برلمان كردستان العراق يوم الاربعاء أولى جلساته بعد انتهاء عطلته الشتوية التي استمرت شهرين، وسط مقاطعة نواب المعارضة للجلسة.

وقاطعت كل من حركة التغيير التي لها 25 مقعدا والاتحاد الاسلامي (5) مقاعد والجماعة الاسلامية (4)مقاعد من مجموع 121 مقعدا، قاطعوا الجلسة احتجاجا على ما اعتبروه خرقا من قبل البرلمان للتوصيات التي صادق عليها خلال جلسته الاستثنائية التي عقدت قبل ايام لبحث مسالة اندلاع التظاهرات في منطقة السليمانية.

واتهمت قوى المعارضة البرلمان الكردستاني بعدم الضغط على الحكومة لايقاف الاعتقالات العشوائية، ولاطلاق سراح المعتقلين، مؤكدين ان هناك ضغوطا تمارس ضد الشارع الكردي لمنعه من القيام بالتظاهرات المطالبة باجراء الاصلاحات.

وفي كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية اكد الدكتور كمال كركوكي رئيس برلمان كردستان ضرورة توحيد الصف الكردي لحماية المكاسب التي تحققت للكرد في العراق، والعمل على اعادة المناطق المستقطعة من الاقليم، في اشارة الى المناطق المتنازع عليها في كركوك ومناطق اخرى ذات الاغلبية الكردية، التي لا تقع حاليا ضمن سلطات حكومة الاقليم.

واضاف كركوكي "اذا حافظنا على موقفنا الموحد فاننا على يقين باننا سنحقق كافة الطموحات القومية لشعبنا لان عدم توحيد الصفوف سيعيدنا الى نقطة الصفر وهذا ما لا يريده أي كردي في كردستان".

الى ذلك قال كارون صالح عضو حركة التغيير في برلمان كردستان العراق ان سبب مقاطعة الحركة للجلسة جاء بعد الخروقات التي حصلت ضد قرارات البرلمان واوضح في حديثه لاذاعة العراق الحر "ان سبب مقاطعتنا لجلسة البرلمان جاء اثر الخروقات وعدم تطبيق العدالة بعد ان اصدر برلمان كردستان مذكرة تتضمن سبع عشرة نقطة لكن حكومة الاقليم والقوات المسلحة خرقتها الأمر الذي يعتبر الغاء لدور البرلمان واضعافا لشرعيته واهانة لقرارات البرلمان". واضاف "راينا من الافضل اتخاذ موقف حتى يراجع البرلمان نفسه ويتخذ اجرائته ضد الذين قاموا بالخروقات".

الى ذلك ابدت سوزان شيخ شهاب رئيسة كتلة القائمة الكردستانية في برلمان كردستان التي تمثل الحزبيين الرئيسيين الديمقراطي والاتحاد الوطني، ابدت استغرابها من مقاطعة قوى المعارضة جلسة البرلمان، وقالت لاذاعة العراق الحر "عدم حضورهم كانت مفاجئة لنا لانه لم يجر اي تداول بيننا، وكانت الجلسة افتتاحية". وحول ما تحدثت عنها المعارضة من خروقات قالت سوزان شيخ شهاب "اذا كانت هناك اية خروقات فهناك لجنت الداخلية والامن اللتان تسجلان هذه الخروقات"، ودعت حكومة الاقليم الى ضرورة التأكيد على تطبيق القرارات التي يصدرها البرلمان.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG