روابط للدخول

المطرب حسين الغزال: كلشي أيصير بالدنيا حبيبي


المطرب العراقي حسين الغزال

المطرب العراقي حسين الغزال

نبدأ حلقة هذا الاسبوع من "نوافذ مفتوحة" بطرفة من التراث العربي. تقول الطرفة: ((شكا بعض أهل الأمصار والياً إلى المأمون فكذبهم وقال : قد صح عندي عدله فيكم وإحسانه إليكم فاستحيوا أن يردوا عليه ،فقام شيخ منهم وقال: يا أمير المؤمنين:قد عدل فينا خمسة أعوام فاجعله في مصر غير مصرنا حتى يسع عدله جميع رعيتك وتربح الدعاء الحسن ،فضحك المأمون واستحى منهم وصرف الوالي عنهم)).

واستعرضت الحلقة رسالة طريفة وصلتنا من المستمع سعد العامري. وجاء فيها: ((مساء خاص للغالين بعطر الياسمين نرسله بس للحلوين وبحق اذاعتنه الجميله مقصرين شوفونه حل للبطاقه التموينيه ميوزعون بس صابون للعلم ترى العراقين نظيفين)).

وطرحت الحلقة موضوع العنف الأسري وإستغلال السلطة، ولفت البرنامج الى ان الموضوع سيبقى مطروحا للنقاش خلال الحلقات المقبلة لأهميته وكثرة الرسائل التي تتضمن شكاوى الزوجات والمطلقات وحتى الفتيات بسبب العنف الأسري من الأب والأخ والزوج أي الرجال في العائلة.

وطرح البرنامج عل المستمعين السؤال الآتي: "لماذا تستثني رياح التغيير واقع البيت العراقي؟ الجميع يطالب بحرية التعبير والديمقراطية ولكن لا يمارسونها مع الزوجة أو أفراد العائلة خاصة الفتيات.هل بإمكاننا أن نلتفت الى دواخلنا ونخفف من إستبداد الرجال نحو نساء العائلة؟"

واستعرض البرنامج رسالة المستمعة أم ندى وهي معلمة من تكريت تحدثت فيها عن معاناتها مع زوجها وهو ضابط في سلك الشرطة وكانت تتعرض للضرب ما أجبرها على مغادرة البيت مع بناتها الثلاث وأحتفظ الزوج بطفل واحد عمره خمس سنوات ومنع والدته من رؤيته مستغلا وظيفته من أجل ذلك.

كما استعرض البرنامج رسائل تضمنت دارميات وأبوذيات منها هذا الدارمي من المستمع جمعة:
نشدني كلبي عليك وعيوني متنام
اصبر واكول اتهون تجمعنا الايام

وشكا المستمع فيصل من البصرة في رسالته من تغيير القرارات المتعلقة بتسليم الفلاحين سيارات فلاحية بالأقساط ومن ثم صدر قرار بعدم تسجيلها وذلك لإرتباط تسليم السيارات بمساحة الأرض الزراعية. أما المستمع حسين أبو علي من حي التعليم ببغداد فقد ارسل هذه الابيات بمناسبة ما عرف بـ"جمعة الغضب"
نادى الشباب الوطن كل إحنا هبينا
شيب وشباب وطفل من صاح لبينا
نحمي تراب الوطن ونتمسك بطينا

المحطة الفنية في "نوافذ مفتوحة" استضافت المطرب والملحن حسين الغزال الذي أنهى البومه الغنائي الجديد "كلشي ايصير بالدنيا حبيبي" الذي يتضمن اربع عشرة اغنية من بينها أغنية وطنية بعنوان "يالعراقي" وهي من الحانه وكلمات الشاعر الغنائي فاضل البغدادي. ومن كلمات الاغنية:
يلي ما تعرفنه أحنا أهل العراق
دارت الدنيا بينه وعلم ظلينا
تاج فوك الراس نبقى شما يصير
حتى لو دنيانا دارت بينه
أحنا أهل غيرة لاوينه النايبات

وقال الفنان في حديثه لمراسلة اذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان: ان بعض اغاني الالبوم من الحانه وأخرى من الحان علي بدر، موضحا ان الاغاني من كلمات الشعراء ضياء الميالي، وطالب السوداني،ولي الفريداوي , وعلي المالكي. واردف الغزال الى انه أنتهى مؤخرا من تصوير أغنية من الالبوم في اربيل بعنوان "كلشي يصير" وانه بصدد تصوير اغنية ثانية في دمشق. واكد ان معظم المطربين الشباب يعانون حاليا من صعوبات كبيرة في تسجيل وتصوير الاغاني نظرا لدخلهم المحدود، موضحا ان سبب زيارته عمان هو لاحياء حفلات غنائية للجالية العراقية.
وهنا مقطع من أغنية "كلشي يصير بالدنيا حبيبي" مهداة من الفنان الى مستمعي اذاعة العراق الحر:
كلشي أيصير بالدنيا حبيبي
ياهو اللي كال ما تتخلى عني
كبًلك ماكعد مره نصيبي
ياهو أنطي كلبي أيبوكه مني
كل واحد أمن بيه ياخذ كلبي ما ينطي
جم حب كبل حبك خذلني
حتى أبروحي ما أأمن أني
بحبك أمنت مدري شجاني
كبلك أغلى حب عشته أبزماني
بس أنطيته ظهري أسهامه جني

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG