روابط للدخول

مشروع قانون لتخفيض رواتب وإمتيازات الرئاسات الثلاثة


رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي

رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي

صادق مجلس الوزراء على مسودة مشروع قانون تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة، الى مجلس النواب لإقراره.

وقال مستشار رئاسة الوزراء للشؤون القانونية فاضل محمد جواد في حديث لاذاعة العراق الحر ان نسب التخفيض في الرواتب متباينة وليست ثابتة، ان نسب التخفيض تتراوح مابين 80% و 40%.
واوضح جواد ان رواتب رؤساء الجمهورية والوزراء والنواب خفضت من 50 مليون دينار الى 12 مليون دينار لكل واحد منهم، وان مخصصات الرؤساء الثلاثة ونوابهم خفضت بنسبة 80%.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قال خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين ان مسودة تخفيض مخصصات الدرجات الخاصة مطلب شعبي استجابت له الحكومة العراقية.

الى ذلك اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد صيهود لاذاعة العراق الحر ان لدى مجلس النواب العديد من المقترحات بخصوص تخفيض مخصصات الدرجات الخاصة، مشيراً الى ان مناقشتها ستتم خلال جلسات مناقشة مسودة القانون، وأضاف ان اجراء تخفيض على مخصصات الدرجات الخاصة يعد واحداً من اجراءات عديدة لبناء الاقتصاد العراقي.

من جهته أشار القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان الى وجود قصور في مسودة قانون تخفيض مخصصات الدرجات الخاصة، ولفت الى ان المخصصات متباينة بين موظفي الرئاسات الثلاثة، وأكد على ضرورة مساواتها اولاً قبل تخفيضها.
واوضح عثمان ان عدم مساواة رواتب موظفي الرئاسات الثلاثة سيجعل مخصصات موظفي مجلس النواب اقل من مخصصات موظفي الدولة، فيما سيجعل مخصصات موظفي رئاستي الجمهورية والوزراء مساوية او اعلى قليلاً من مخصصات موظفي الدولة.

ويرى الخبير المالي هلال الطحان ان اعداد مسودة قانون تخفيض مخصصات الدرجات الخاصة خطوة على الطريق الصحيح.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG