روابط للدخول

صحيفة عربية: تدخل إيراني للتأثير في موقف المرجعية الدينية إزاء المظاهرات


اشارت الصحف العربية الى الشأن العراقي من خلال الحديث عن دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي الى اجراء اصلاحات. فيما نقرأ ان مصادر عراقية نجفية وصفت بالمطلعة كشفت لصحيفة "الوطن" الكويتية عن تدخل ايراني ومن قيادات التحالف الوطني للتأثير في موقف المرجعية الدينية من تظاهرات الجمعة الماضية وأي تظاهرات مقبلة. هذا وقالت المصادر للصحيفة إن هذا التاثير قاده السفير الايراني في بغداد حسن دنائي فر والمبعوث الشخصي للمرشد الاعلى للثورة الاسلامية علي خامنئي الموجود في القنصلية الايرانية في كربلاء، فضلاً عن تدخل الشيخ عبد الحليم الزهيري القيادي في حزب الدعوة وخالد العطية القيادي في التحالف الوطني مع اكثر من جهة في مدينتي كربلاء والنجف للتأثير في مواقف المرجعية الدينية من التظاهرات.

صحيفة "الحياة" اللندنية قالت ان المناسبات الدينية او السياسية في العراق لا تمر من دون أن تروج لها شركات الهاتف النقال، وتلاحق مشتركيها عبر رسائل (SMS)، ومع انطلاق أي حملة انتخابية في البلاد تبدأ تلك الشركات استثمار المناسبة للترويج للقوائم. غير انها أهملت التظاهرات، ولم ترسل كعادتها رسائل تذكر المواطنين بحقهم في التظاهر السلمي، أو أسباب التظاهر ومواعيد التظاهرات التي تنطلق في بغداد والمحافظات. وترى الصحيفة ان الامر قد يعود الى أن مثل هذه الإعلانات ليست مدفوعة الثمن مثل إعلانات السياسيين، فضلاً عن عدم رغبتها في فقدان زبائنها الحكوميين المناوئين للتظاهرات.

في سياق آخر تحدث يوسف الكويليت في افتتاحية صحيفة "الرياض" السعودية عن المفهوم العصري للعروبة مشيراً الى انه يناقض الشعارات القديمة التي حاولت أن تولد منها جسداً مشوّهاً تحت إطار وحدة مستحيلة يقودها الحكام لا المواطنون في ظرف كانت الجماهير تنقاد بالعواطف لا العقل، ولعل شعار الحرية الذي رافق الحراك العربي الجديد هو من سيخلق فلسفة مختلفة. اما عن العراق فيقول الكاتب .. عدا الشمال الكردي فإن الأصول في العراق غالبيتها عربية بحتة، وحتى إذا كان نظام صدام حاول طمس الهويات الأخرى فهذا يتعلق بنظامه لا بالعروبة التي استطاعت تاريخياً احتواء أجناس وحضارات.
XS
SM
MD
LG