روابط للدخول

المالكي يدعو لإنتخابات مبكرة لمجالس المحافظات وحل المجالس البلدية


رئيس الوزراء نوري المالكي

رئيس الوزراء نوري المالكي

دعا رئيس الوزراء نوري المالكي الى اجراء انتخابات سريعة ومبكرة لمجالس المحافظات وحل المجالس البلدية، مشيراً الى ان "المواطن العراقي عانى كثيرا من المجالس البلدية وإجراءاتها الروتينية".

واشار المالكي خلال مؤتمر صحافي عقده في الامانة العامة لمجلس الوزراء الى ان "رئاسة الوزراء طالبت مجلس النواب بحل المجالس البلدية وإجراء انتخابات جديدة لها لتكون تلك المجالس منتخبة من قبل المواطنين"، في إشارة الى ما طرحه رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الاحد من مقترح يقضي باجراء انتخابات مبكرة لمجالس المحافظات والاقضية والنواحي.

من جهة أخرى دعا المالكي محافظ نينوى أثيل النجيفي إلى "تقديم استقالته من منصبه تلبية لمطالب المتظاهرين اسوة بمحافظ البصرة شلتاغ عبود ومحافظ بابل سلمان ناصر الزركاني"، لافتا إلى أن "مطالبته لمحافظي بابل والبصرة بتقديم استقالتيهما كونهما ينتميان لائتلاف دولة القانون".

واكد المالكي ان "الفترة المقبلة ستشهد تطبيق 11 اصلاحاً في الدولة، ابرزها تعديل قانون مجالس المحافظات، واجراء مناقلة بين المدراء والمفتشين العامين بين الوزارات، وتخفيض رواتب ومخصصات الدرجات الخاصة، ومحاربة الفساد المالي والاداري"، مشيراً الى ان "الدستور العراقي كفل الحريات، وان الحكومة العراقية سوف تدعم الحريات كافة التزاما بالدستور".

وقال رئيس الوزراء ان "الاسبوع المقبل سيشهد حسم موضوع ادارة الوزارات الامنية بالوكالة"، لافتا الا انه سيقدم اسماء المرشحين للوزارت الامنية الى مجلس النواب الذي سيصوت بدوره على من يجده مناسباً.

وبين المالكي ان "القمة العربية ستجري في بغداد ولا يوجد مايحول دون ذلك"، لافتا الى ان "موعد القمة ربما يؤجل لكنها دون ادنى شك ستجري في بغداد".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG