روابط للدخول

صحيفة كردية: تظاهرات الموصل ادت الى شق صفوف قائمة الحدباء الحاكمة


نقلت صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة عن مستشار رئيس الحكومة لشؤون التعليم العالي ئامانج عبد الله قوله ان من الواجب على مجلس وزارة التعليم العالي ان تجري تحقيقاً في مسألة وقف الدوام في جامعة صلاح الدين الاسبوع الماضي، إذ ان تعليمات الوزارة تشير الى ان على الاساتذة والطلاب التعاون في ادامة العملية التعليمية في الجامعات والمعاهد، وان اي قرار يخالف هذا يعتبر قرارا غير قانوني ولا يأخذ به. فيما نفى مستشار رئيس الحكومة ما تردد عن ان وزير التعليم العالي يريد تقديم استقالته، مشدداً على ان هذا الخبر عارٍ عن الصحة.

الصحيفة كتبت ايضا ان تظاهرات الموصل ادت الى شق صفوف قائمة الحدباء التي تمسك بزمام السلطة المحلية، واضافت الصحيفة ان مدينة الموصل دخلت بعد يوم الجمعة وضعاً استثنائياً انعكس على قائمة الحدباء التي انقسمت بين مؤيد للمحافظة ومؤيد للمتظاهرين. واشارت الصحيفة ان المكون الكردي في الموصل وقف الى جانب مطالب المتظاهرين وخاصة المطالب الخدمية ومطالب الاصلاح. واضافت الصحيفة ان اغلب اهالي الموصل يطالبون بعزل المحافظ بسبب تردي الاوضاع الامنية وتدني الخدمات في المحافظة.

صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة تناولت الاجتماع الذي جرى بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير وقالت ان الاجتماع لن يكون له تأثير على الحركة الاحتجاجية في الشارع وان الاتحاد الوطني الكردستاني يقبل بتغيير الحكومة واجراء اصلاح جذري. واضافت الصحيفة انها تلقت خبرا عن الناشط المدني في الاحتجاجات في السليمانية فاروق رفيق جاء فيه ان المحتجين رفضوا ارسال مندوبيهم الى البرلمان للقاء هيئته الرئاسية في اربيل.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان مجلس الوزراء في اقليم كردستان ناقش امس ميزانية عام 2011 للاقليم والبالغة 13 ترليون دينار والذي سيخصص اربعة ترليونات منها للمشاريع.. واضافت الصحيفة ان من اولويات ميزانية هذا العام هي مسألة توفير فرص عمل ومعالجة البطالة ومعالجة مشكلة الكهرباء وفي هذا الاطار تقرر استحداث 25 الف وظيفة حكومية في مؤسساتها المختلفة كما تم تخصيص 25 مليار دينار لتوفير فرص عمل للشباب في القطاع الخاص ودعم صندوق القروض الصغيرة ومنح الموظف نصف راتبه اذا رغب في ترك القطاع الحكومي والانتقال الى القطاع الخاص. كما قرر المجلس الاستمرار في منح سلفة المصرف العقاري للمدن والارياف اضافة الى السلف الصناعية والزراعية ورفع سلفة الزواج للشباب الى مليونين ونصف بعد ان كانت مليون دينار فقط وقرر المجلس خفض رواتب الدرجات الخاصة بنسبة 10%.

وكتبت صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان من المقرر ان يجري اليوم لقاء بين ممثلي المحتجين في السليمانية وهيئة رئاسة البرلمان، واضافت الصحيفة ان الجلسة الاستثنائية للبرلمان الكردستاني التي عقدت قبل ايام كانت قد اتخذت قرار ضمن النقاط السبع عشرة التي اقرتها الكتل البرلمانية وهي الحوار مع ممثلي المحتجين في السليمانية وان لجنة خاصة تعمل منذ ايام على الحوار والاتقاء بالمحتجين وان خمسة عشر شخصا يمثلونهم سيصلون اليوم الى اربيل للاجتماع برئاسة البرلمان للوصول الى حل.
XS
SM
MD
LG