روابط للدخول

النجيفي يدعو الى معاقبة المتورطين في قمع المتظاهرين


مواجهات بين قوات الامن والمتظاهرين في بغداد يوم الجمعة

مواجهات بين قوات الامن والمتظاهرين في بغداد يوم الجمعة

تعهد رئيس مجلس النواب العراقي اسامه النجيفي الأحد بمعاقبة المتورطين بقمع المتظاهرين وتعذيب المعتقلين منهم، ومنع الصحافيين من ممارسة دورهم.

طالب برفع الحظر المفروض على التغطية المباشرة للقنوات الفضائية وعدم انتهاك حقوق الصحافيين او استخدام العنف ضد المتظاهرين وتعويض المتضررين منهم.

وكانت قوات الامن احتجزت يوم الجمعة احد عشر صحافيا ومصورا يمثلون وسائل اعلام عراقية واجنبية عند جسر الجمهورية اثناء تغطيتهم للمظاهرات التي شهدتها بغداد ومنعتهم من الحركة.

وقال النجيفي خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب العراقي ان "على الحكومة ان ترفع القيود عن المتظاهرين، وان تؤمن الانتقال السلس لهم الى موقع التظاهر، وعدم استخدام العنف ضدهم، ورفع الحظر المفروض على التغطية المباشرة لوسائل الاعلام، وعدم انتهاك حقوق الصحافيين والاعلاميين في ممارسة عملهم، وتعويض المواطنين الذين تضرروا جسديا، وتوفير سيارات الاسعاف اثناء المظاهرات".

واكد النجيفي ان مجلس النواب سيتخذ جميع الاجراءات اللازمة لمعاقبة من تسبب بقمع المتظاهرين، موضحا ان المجلس سيشكل لجانا في جميع المحافظات للتحقيق في الانتهاكات التي حصلت يوم الجمعة واضاف "ان مجلس النواب سيفتح تحقيقا عاجلا في ما تعرض له المتظاهرون في عموم المحافظات العراقية وخاصة تلك التي شهدت مقتل وإصابة عدد من المتظاهرين".

ولفت النجيفي الى وجود توجه عام لدى الكتل السياسية بخصوص إجراء انتخابات سريعة لمجالس المحافظات والاقضية والنواحي وقال ان "هذه الدعوه ستطرح على مجلس النواب الاسبوع المقبل ليقرر اجراء انتخابات مبكرة لمجالس المحافظات والاقضية والنواحي من عدمها. وفي حال تصويت المجلس على هذا الامر فسنلزم المفوضية العليا للانتخابات باجرائها خلال اربعة او خمسة اشهر".


وشهدت تظاهرات الجمعة في بغداد اعمال شغب ومواجهات بين القوات الامنية والمتظاهرين استخدمت فيها الحجارة من قبل المتظاهرين واستخدمت القوات الامنية خراطيم المياه والقنابل الصوتية واطلقت الرصاص في الهواء لتفريق المتظاهرين.
XS
SM
MD
LG