روابط للدخول

صحيفة ئاسو: بارزاني يعلن استعداده لترك منصبه اذا طلب منه ذلك 50 الف مواطن كوردستاني


نقلت صحيفة هاولاتي الاسبوعية عن بيان للمكتب السياسي للاتحاد الاسلامي المستقلة ان الجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي الكردستاني يتعرضان في مدينة اربيل الى ضغوط.

واعرب البيان عن اسف الاتحاد من حرب نفسية تشن ضده ودعايات تذاع هنا وهناك من ان مقرات الاتحاد معرضة للتهديد، مشددا على ان الاتحاد الاسلامي لن يخضع لاية ضغوط وانه لن يغير موقفه المطالب بالاصلاح. واشارت الصحيفة الى ان قوات من الزيرفاني انتشرت الجمعة حول مقر امير الجماعة الاسلامية في اربيل بذريعة حمايته من اية مشاكل قد تحدث.


وكتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اعلن تضامنه مع مطاليب الشعب مؤكدا انه سيترك منصبه اذا طلب منه 50 الف مواطن كردستاني ذلك. واضافت الصحيفة ان بارزاني اعلن ذلك من ايطاليا التي يزورها الان، مشيرا الى انه بالرغم من حصوله على 72% من الاصوات في الانتخابات الرئاسية فانه مستعد اذا طالبه 50 الف مواطن بالاستقالة، نافيا ان يكون قد استخدم قوات الشرطة في السابق ضد شعبه. وبخصوص مطالب حل البرلمان قال برزاني ان البرلمان تشكل بانتخابات ديمقراطية وتحت رقابة دولية دقيقة وان حله وتغييره لن يتم بالقوة بل بالانتخابات ايضا.

صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني كتبت ان المتظاهرين المتورطين في اعمال عنف والذين قاموا بدفع التظاهرات باتجاه اعمال تخريب وقتل سيواجهون مساءلة قانونية، ونقلت الصحيفة عن صباح برزنجي عضو البرلمان الكردستاني ورئيس اللجنة البرلمانية المكلفة بالاستماع الى مطالب المتظاهرين قوله ان لجنته شرعت في عملها وقامت بزيارة الجرحى في المستشفيات كما ذهبت الى ميدان السراي في السليمانية للاستماع الى مطالب المتظاهرين.

واضاف برزنجي ان المتظاهرين المتهمين باعمال عنف سيقدمون الى المحاكمة وفقا للقانون وان من الضروري حسب قوله اعتقال كل من تورط في اعمال عنف خلال هذه الفترة.

خبات تناولت ايضا نفي وزارة الاوقاف في الاقليم ان يكون علماء الدين الذين شاركوا في
مظاهرات يوم الجمعة في السليمانية يمثلون الوزارة. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الوزارة ان عددا من علماء الدين وخطباء الجوامع شاركوا بدون اشعار الوزارة في المظاهرات في السليمانية ووصفوا في خطبهم التظاهر بانه نوع من الجهاد وان الصلاة في ميدان السراي اكثر اجرا من الصلاة في الجوامع وافضل بمرات من العمرة والحج، واضافوا ان مشاركة هؤلاء هو موقف شخصي لا علاقة لمديرية اوقاف السليمانية به .


صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني قالت ان قوات البيشمركة التي دخلت الى كركوك ومناطقها ستبقى في مواقعها هناك.

واضافت الصحيفة ان دخول هذه القوات الى كركوك كان في اطار اتفاق وقع بين وزارة البيشمركة وقيادة شرطة كركوك والجيش العراقي والامريكان والذي يقضي بابقاء قوات البيشمركة في كركوك بينما تتولى القوات الامريكية والجيش العراقي والشرطة حماية اطرافها.

وتابعت الصحيفة ان اجتماع عقد في مطار كركوك بين وزير البيشمركة وقائد القوات الامريكية في كركوك اضافة الى قائد الفرقة 12 وقائد الشرطة بحثوا فيه الوضع الامني في المحافظة والتنسيق بين كل الاطراف من اجل ذلك. وان اللواء السادس لحرس الاقليم سيقوم بحماية المدينة من الشمال والشرق فيما تتولى القوات الامريكية بحماية المدينة من جهتي الجنوب والغرب.
XS
SM
MD
LG